عربي ودولي

غربي بين سبعة مشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «داعش» أوقفوا في اليمن … البيت الأبيض يعلّق بـ«صمت» تصدير القنابل العنقودية إلى السعودية

نقلت صحيفة «فورين بوليسي» عن مسؤولين أميركيين أن البيت الأبيض علق بصمت تصدير قنابل عنقودية إلى السعودية مع تواصل الحرب على اليمن. ولفتت الصحيفة نفسها إلى أن هذه الخطوة تأتي عقب انتقاد المشرعين الأميركيين دعم بلادهم للمملكة السعودية على مدار عام من الصراع.
وعلق مسؤول رفيع على القرار، وتحدث عن تقارير بشأن استخدام التحالف السعودي قنابل عنقودية في مناطق يزعم أن مدنيين كانوا فيها أو في جوارها. وقال: إن «هذه المخاوف تؤخذ على محمل الجد ويجري البحث عن معلومات إضافية».
وكانت منظمة العفو الدولية قد جددت الأسبوع الماضي التحذير من الأسلحة المحرمة دولياً التي يستخدمها تحالف نظام آل سعود في عدوانه على اليمن ومنها القنابل العنقودية التي تشكل خطراً دائماً على حياة المدنيين هناك بعدما حولت البلاد إلى «حقول ألغام»، وطالبت في الوقت ذاته بتحرك دولي للضغط على النظام السعودي وأعوانه لوقف استخدامها وبالمساعدة في تنظيف اليمن من «قنابل الموت» هذه.
وفي سياق آخر أعلنت السلطات اليمنية أمس توقيف سبعة مشتبه بانتمائهم إلى تنظيم «داعش» من بينهم «غربي» في عدن، حسبما أعلن ضابط في الشرطة.
وعملية المداهمة ضمن حملة واسعة تشنها الحكومة ضد التنظيم الجهادي وتنظيم القاعدة اللذين أعلنا مسؤوليتهما عن سلسلة من الهجمات الدامية في الأشهر الأخيرة في جنوب وجنوب شرق اليمن. وبين تلك الهجمات تفجيران مزدوجان تبناهما التنظيم ضد قوات النظام في عدن الإثنين وراح ضحيتهما 41 شخصاً على الأقل.
وأعلن ضابط شارك في المداهمة «اعتقلنا سبعة أشخاص بينهم غربي مسلم من عناصر داعش خلال عملية دهم في المنصورة»، أحد أحياء عدن. وتعتبر واشنطن القاعدة في اليمن أخطر فروع التنظيم في العالم، وهي تستهدف قياداته وعناصره منذ أعوام بضربات تنفذها طائرات من دون طيار. كما أكدت وزارة الدفاع الأميركية مشاركة عدد من جنودها في استعادة المكلا.
وعلى الرغم من طرد التنظيم من المكلا ومناطق في ساحل حضرموت، إلا أنه لا يزال يحظى بوجود في أرجاء عدة من هذه المحافظة وغيرها.
ميدانياً: كثّف التحالف السعودي غاراته إلى نحو 50 غارة شنتها طائرات التحالف على معسكر لواء العمالقة بمديرية حرف سُفْيان، والذي يعد أحد أقدم وأعرق معسكرات الجيش اليمني في محافظة عَمْران شمال اليمن.
وفي محافظة البيضاء شنّت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على شمال مديرية مُكيْراس جنوب المحافظة. أما في تعز فقد قصفت قوات الرئيس هادي المدعومة بالتحالف بشكل عنيف بالمدفعية مدينة ذباب الساحلية بالترافق مع تحليق مكثف لطائرات التحالف السعودي فوق مناطق متفرقة من تعز جنوب اليمن. وفي مأرب فقد قصفت قوات الرئيس هادي أيضاً بالمدفعية الثقيلة والصواريخ منطقتي المشجح وهيلان ووادي ربيعة بمديرية صرواح غرب مدينة مأرب.
يأتي ذلك فيما شنّت طائرات التحالف السعودي غارتين جويتين على منطقة رحبة، وألقت قنابل ضوئية على منطقة مِلح بمديرية نِهْم شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء.
وفي محافظة عمران عاودت طائرات التحالف السعودي قصف لواء العمالقة بغارتين. كما شنّت غارات على منطقة حريب بمديرية نهم شمال شرق العاصمة اليمنية.
وعلى الحدود اليمنية اليمنية يسود هدوء حذر وذلك بعدما كثّفت قوات التحالف السعودي قصفها المدفعي على منفذ حرض الحدودية ومديرية ميدي الحدودية، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات الحربية والتجسسية فوق الشريط الحدودي لمديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة غرب اليمن.
(أ ف ب- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن