سورية

الجيش يردي العديد من الإرهابيين في أرياف حمص وحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي – حمص- نبال إبراهيم

على حين أردى الجيش العربي السوري العديد من مقاتلي جبهة النصرة وداعش المدرجين على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وذلك في أرياف حماة الساخنة، كما دمر لهم العديد من الآليات المزودة برشاشات ثقيلة، دارت معارك عنيفة بين وحدات مشتركة من الجيش والقوى الرديفة مع تنظيم داعش بمحيط منطقتي جزل وشاعر في ريف مدينة تدمر الشمالي الغربي.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية خاضت مواجهات عنيفة مع مقاتلي داعش بمحيط منطقتي جزل وشاعر وسط قصف جوي ومدفعي مركز طال مواقع وتحصينات التنظيم ونقاط انتشار مقاتليه على امتداد خطوط المواجهات ما أدى عن مقتل وإصابة أعداد من عناصر التنظيم بعضهم من جنسيات غير سورية وتدمير عدد من آلياتهم.
وعلى خطٍ موازٍ شن الطيران الحربي سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع ومعاقل التنظيم وخطوط إمداده ومحاور تحرك مقاتليه في قرى أبو حواديد ورحوم وشرق تدمر ما أسفر عن تدمير تلك المواقع والمعاقل بمن فيها، إضافة إلى تدمير وإعطاب عدة آليات للتنظيم.
كما قصفت قوات الجيش صاروخياً ومدفعياً مراكز لتجمعات من مقاتلي «النصرة» ومليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» ومقراتهم ومحاور تحركاتهم في مناطق عز الدين والسعن وأم شرشوح وعين حسين الجنوبي في ريف حمص الشمالي ما أدى إلى تدمير تلك المقرات والمراكز وعدد من وسائل تنقلات مقاتلي التنظيم، وإيقاع عدد منهم قتلى ومصابين.
وحسبما أفادت مصادر أهلية لـ«الوطن»، فقد استشهدت امرأة وأصيب مواطنان اثنان بجروح وألحقت أضرار مادية جسيمة ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة جراء سقوط 4 قذائف صاروخية في قرية عين الدنانير بريف حمص الشمالي الشرقي أطلقها مقاتلو «النصرة» من قرية عين حسين الجنوبي المتاخمة للقرية.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد قضت وحدات من الجيش على أكثر من 50 مقاتلاً من «النصرة»، خلال محاولتهم الهجوم على عدد من نقاط الجيش في محيط بلدة معان، كما دمرت لهم 7 آليات، مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة.
كما دك الجيش بنيران مدفعيته تحركات مقاتلي مليشيا «جند الأقصى» بمحيط مورك وأم حارتين، ما أدى إلى مصرع العديد منهم وتدمير سيارة مجهزة بمدفع وإصابة آخرين إصابات بالغة.
من جانبه دك الطيران الحربي مواقع وتجمع للمجموعات المسلحة التي ترفع شارات «النصرة»، وذلك في محيط ‫ ‏اللطامنة ما أدى إلى مقتل وجرح العديد منهم وتدمير راجمة صواريخ لهم.
وأما في ريف حماة الجنوبي الغربي، فقد استهدفت وحدة من الدفاع الوطني بقذائف دبابة، مجموعة من «النصرة» كانت في المعبر الواصل إلى حر بنفسه من اتجاه طلف وكيسين المتاخم لريف حمص، ما أدى إلى مقتل جميع أفرادها.
كما استهدف الطيران الحربي مواقع لمقاتلين يرفعون شارات «النصرة»، وذلك في بلدة طلف، ما أدى إلى مصرع وجرح العديد منهم.
وأما في ريف سلمية الغربي فقد دك الجيش سيارة للمسلحين في ‫ ‏القنطرة محملة بالذخيرة ما أدى إلى تدميرها واشتعالها بمن فيها من مسلحين. وفي الريف الشرقي، تصدت وحدة من ‫ ‏الدفاع الوطني لمحاولة تسلل سيارة تابعة لتنظيم ‫‏داعش على طريق إثريا ‏الرقة كانت متجهة إلى إحدى النقاط العسكرية حيث تم القضاء على 3 مسلحين كانوا بداخلها وسحب جثة أحدهم، إضافة إلى مصادرة السيارة وعدد من البنادق.
ولقد ألقت دورية من قوى الأمن الداخلي أمس القبض على أحد أفراد خلية كانت تمتهن الخطف والسطو المسلح على المدنيين في مدينة سلمية، حيث داهمتها بعد عمليات تحر واسعة لأحد مقرات الخلية وقبضت على أحد أفرادها الذي اعترف خلال التحقيق بقيامه مع أفراد من خليته بعمليات خطف وترهيب وسطو مسلح على عدد من المنازل والسيارات العابرة على الطرق العامة. وكانت القوى الأمنية وفرع الهلال الأحمر بحماة، قد حررت خمسة أطفال و13 امرأة ورجلين، كانوا قد اختطفوا من قرية ‫ ‏الزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن