الأولى

دمشق تؤكد أنها لا ترفض إدخال مساعدات لمناطق محاصرة … الهلال الأحمر: 13.5 مليوناً بحاجة للمساعدات

| محمد منار حميجو – وكالات

رفض مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري ادعاء وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في مجلس الأمن الدولي ستيفن أوبراين بأن الحكومة السورية منعت إدخال المساعدات الإنسانية إلى مدينة داريا بريف دمشق، على حين كشف الهلال الأحمر العربي السوري أن 13.5 مليون سوري بحاجة للمساعدات منهم 4.49 ملايين يصعب الوصول إليهم.
وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط الجمعة، قال الجعفري بحسب وكالة «سانا» للأنباء: إن الأمم المتحدة قدمت 26 طلباً لإيصال قوافل مساعدات مشتركة إلى مناطق ساخنة ضمن خطة شهر أيار الحالي، حيث منحت الحكومة السورية موافقات على 19 طلباً منها، إلا أن الأمم المتحدة لم تنفذ حتى تاريخ 24 من هذا الشهر إلا ثلاث قوافل مساعدات مشتركة فقط.
ولفت الجعفري إلى أن أي تأخير في إعطاء بعض الموافقات إن وجد، فيعود لضرورة ضمان أمن وسلامة العاملين في المجال الإنساني، إضافة إلى ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها.
وكان أوبراين طالب الحكومة السورية والمعارضة في مجلس الأمن بالتوقف عن التدخل في تسليم المساعدات الغذائية والطبية للمدنيين في مناطق محاصرة أو يصعب الوصول إليها، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وقال أوبراين: «تشير تقديراتنا إلى أن نحو 592 ألفاً و700 شخص يعيشون في مناطق محاصرة»، مدعياً أن الحكومة وبدرجة أقل جماعات المعارضة تتدخل عمداً وتقيد تسليم المساعدات.
وشكا أوبراين من أن الأمم المتحدة طلبت إرسال قوافل مساعدات لخمس وثلاثين منطقة محاصرة ويصعب الوصول إليها في أيار، لكن الحكومة لم توافق إلا على الدخول بشكل كامل لأربع عشرة منطقة منها وعلى الدخول الجزئي لثماني مناطق أخرى.
وفي سياق متصل كشف تقرير صادر عن منظمة الهلال الأحمر العربي السوري أن عدد المحتاجين للمساعدة في البلاد بلغ نحو 13.5 مليون مواطن منهم نحو 6.5 ملايين نازح داخلياً و4.49 ملايين في مناطق يصعب الوصول إليها.
وأكد التقرير الذي يعد الأول من نوعه وحصلت «الوطن» على نسخة منه أن عدد قوافل المساعدات على خطوط التماس بلغ 77 قافلة تشمل جميع المساعدات التي يحتاجها المواطنون، مؤكداً أن 4 ملايين استفادوا من استشارات طبية.
وذكر التقرير أن عدد الأطفال الذين هم بحاجة للمساعدة بلغ 6 ملايين طفل، لافتاً إلى أن المنظمة المحلية توزع مساعدات على 4.7 ملايين، ومشيراً إلى أن نحو مليونين تلقوا علاجات دوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن