رياضة

عرس الكرة اللاتينية يحتفل بمئويته في الشطر الشمالي .. بطل جديد بمفاجأة مدوية وريادة متساوية

| محمود قرقورا

استعرضنا في العددين الفائتين البطولات الخمس والعشرين لبطولة كوبا أميركا التي انطلقت عام 1916 واليوم نواصل الإبحار في عالم البطولة لنرى كيف أن تألق النجم البرازيلي بيليه لم يكن كافياً لحصد اللقب، كما أن منتخب بوليفيا قلب الموازين عندما استطاع اعتلاء القبة القارية اللاتينية عام 1963 ولوحظ تغير نظام البطولة بين 1975 و1983 حيث جرت بطريقة الذهاب والإياب بعد توزيع المنتخبات التسعة على ثلاث مجموعات يتأهل أبطالها ويدخل حامل اللقب من الدور نصف النهائي.
ومع انتهاء البطولات الـ35 الأولى نجد أن الريادة متساوية بين الأرجنتين والأورغواي برصيد 13 لقباً مقابل 4 للبرازيل ولقبين لكل من البيرو والبارغواي ولقب لبوليفيا التي فاجأت الجميع عندما استضافت البطولة عام 1963.

تألق بيليه
جرت البطولة السادسة والعشرون على الأراضي الأرجنتينية بين 7 آذار و4 نيسان 1959 بمشاركة سبعة منتخبات هي الأرجنتين والبرازيل والبارغواي والبيرو وتشيلي والأورغواي وبوليفيا، وفيها استمتع العالم أجمع بالعروض القوية لأبطال العالم البرازيليين ونجمهم الأول بيليه الذي توج هدافاً في مشاركته الوحيدة بثمانية أهداف كما اختير أفضل لاعب، ولكن اللقب ذهب للأرجنتين التي فازت على تشيلي 6/1 وعلى بوليفيا 2/صفر وعلى البيرو 3/1 وعلى البارغواي بالنتيجة ذاتها وعلى الأورغواي 4/1 وتعادلت مع البرازيل في المباراة الأخيرة 1/1.
شهدت المباريات الـ21 تسجيل 88 هدفاً، وبتتويجها توسع الأرجنتين الهوة مع الأورغواي إلى ثلاثة ألقاب.

بدء الترميم
جرت النسخة السابعة والعشرون في الإكوادور بين 5 و25 كانون الأول 1959 بمشاركة خمسة منتخبات هي الأورغواي والأرجنتين والبرازيل والإكوادور والباراغوي، واستطاعت الأورغواي استرجاع اللقب بفوزها على الإكوادور 4/صفر وعلى البرازيل 3/صفر وعلى الأرجنتين 5/صفر وعلى البارغواي 1/1.
شهدت المباريات العشر تسجيل 40 هدفاً واعتلى الأرجنتيني سان فيليبو قائمة الهدافين برصيد ستة أهداف واختير الأورغواياني سيليفيرا أفضل لاعب، وبذلك تبدأ الأورغواي رحلة ترميم فارق الألقاب مع المنتخب الأرجنتيني.

بطل جديد
استضافت بوليفيا النسخة الثامنة والعشرين بين 10 و31 آذار 1963 بمشاركة سبعة منتخبات هي البارغواي والأرجنتين والبرازيل والبيرو والإكوادور وكولومبيا إضافة إلى الدولة المنظمة، وشهدنا بطلاً جديداً وهو المنتخب البوليفي مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور، وطريقه نحو اللقب ترفع له القبعات، فبعد التعادل مع الإكوادور 4/4 فاز على كولومبيا 2/1 وعلى البيرو 3/2 وعلى البارغواي 2/صفر وعلى الأرجنتين 3/2 وعلى البرازيل 5/4.
شهدت المباريات الـ21 تسجيل 91 هدفاً واعتلى الإكوادوري كارلوس ألبيرتو رافو قائمة الهدافين برصيد ستة أهداف، واختير البوليفي بلاكوت أفضل لاعب.

لا جديد يذكر
عندما تستضيف الأورغواي البطولة يجب ألا نتعب أنفسنا عناء البحث عن البطل لأنها لا تخذل جماهيرها، وهذا ما حدث في النسخة التاسعة والعشرين التي استضافتها بين 13 كانون الثاني و2 شباط 1967 بمشاركة منتخبات الأورغواي والأرجنتين وتشيلي والبارغواي وبوليفيا وفنزويلا الضيف الجديد، فحققت الفوز على بوليفيا 4/صفر وكذلك على فنزويلا وتعادلت مع تشيلي 2/2 قبل الفوز على البارغواي 2/صفر وعلى الأرجنتين 1/صفر، واعتلى الأرجنتيني لويس أرتيمي قائمة الهدافين برصيد خمسة أهداف واختير الأورغوياني بيدرو روشا أفضل لاعب.

نظام جديد
البطولات الثماني والعشرون السابقة كانت تقام بطريقة الدوري، غير أن النسخة التاسعة والعشرين جرت بنظام جديد قوامه توزيع المنتخبات على ثلاث مجموعات تلعب بينها بطريقة الذهاب والإياب ويتأهل أبطالها للمربع الذهبي مع إضافة البطل السابق.
جرت البطولة بين 17 تموز و28 تشرين الأول 1975 وحازت البيرو القوية في تلك الأيام اللقب بعد فوزها على تشيلي 3/1 والتعادل 1/1 وعلى بوليفيا 1/صفر و3/1 وفي نصف النهائي فازت بأرض البرازيل 3/1 وخسرت بأرضها صفر/2 وفي النهائي فازت على كولومبيا 2/صفر وخسرت صفر/1 قبل الفوز في المباراة الفاصلة التي جرت في فنزويلا بهدف نظيف.
شهدت المباريات الـ25 تسجيل 79 هدفاً وتساوى الأرجنتيني لوكيه والكولومبي دياز بأعلى لائحة الهدافين برصيد أربعة أهداف واختير رمز البيرو كوبيلاس أفضل لاعب.

مفاجأة جديدة
لم يكن أحد يتوقع خروج لقب القارة من قبضة الأرجنتين بطلة العالم والبرازيل التي تنعم بفريق ذهبي، ولكن البارغواي قالت كلمتها عام 1979 في البطولة التي أقيمت بين 18 تموز و11 كانون الأول بمشاركة جميع منتخبات القارة, البارغواي فازت على الإكوادور 2/1 و2/صفر وتعادلت مع الأورغواي صفر/صفر و2/2 وفي نصف النهائي غلبت البرازيل 2/1 ثم تعادلت 2/2 وفي النهائي فازت على تشيلي 3/صفر وخسرت بهدف ثم حصل التعادل السلبي طوال 120 دقيقة في المباراة الفاصلة فاعتبرت البارغواي بطلة.
المباريات الـ25 شهدت تسجيل 63 هدفاً وتصدر التشيلياني بيريدو والبارغوياني موريل قائمة الهدافين بأربعة أهداف واختير التشيلياني كازيلي أفضل لاعب.
عودة السيليستي
جرت نسخة 1983 بين 10 آب و4 تشرين الثاني بمشاركة المنتخبات العشرة الممثلة للقارة ودانت البطولة لمنتخب الأورغواي بعد فوزه على فنزويلا 3/صفر و2/1 وتبادله الفوز مع تشيلي 2/1 وصفر/2 وفي نصف النهائي فازت على البيرو بهدف وتعادلت 1/1 وفي النهائي هزمت البرازيل 2/صفر وتعادلت 1/1.. المباريات الـ24 شهدت تسجيل 55 هدفاً وتساوى الأرجنتيني بورتشاغا والبرازيلي ديناميت والأورغوياني أغيليرا بصدارة الهدافين برصيد ثلاثة أهداف واختير الأورغوياني فرانشيسكولي أفضل لاعب.

خيبة أمل
استمر نظام البطولة عام 1987 وفق البطولات الثلاث التي سبقتها من حيث دخول البطل في نصف النهائي مع فارق اسناد البطولة إلى بلد منظم وهو الأرجنتين بين 27 حزيران و12 تموز بمشاركة كل منتخبات القارة، وخاب أمل الأرجنتينيين أبطال العالم عندما سقطوا أمام الأورغواي في نصف النهائي بهدف ثم تابع السيليستي مشواره نحو اللقب الثالث عشر بالفوز على تشيلي بهدف.
شهدت المباريات الـ13 تسجيل 33 هدفاً وتصدر الكولومبي إيغوران قائمة الهدافين برصيد أربعة أهداف واختير زميله فالديراما أفضل لاعب.

بعد أربعة عقود
انتظرت البرازيل أربعين سنة حتى تستعيد اللقب بفضل عامل الاستضافة بين 1 و16 تموز 1989 وعرفت البطولة وقتها نظاماً جديداً بتوزيع المنتخبات العشرة على مجموعتين يتأهل الأول والثاني إلى الدور النهائي الذي يقام بطريقة الدوري، ففازت البرازيل على فنزويلا 3/1 وعلى البارغواي 2/صفر وتعادلت مع البيرو وكولومبيا سلباً، وفي الدور النهائي غلبت الأرجنتين 2/صفر والبارغواي 3/صفر والأورغواي 1/صفر بتوقيع روماريو وتلك المباراة كانت نهائية لأن الأورغواي دخلت على المسافة ذاتها مع البرازيل.. شهدت المباريات الـ26 تسجيل 55 هدفاً وتصدر البرازيلي بيبيتو القائمة بـ6 أهداف واختير الأورغوياني سوزا أفضل لاعب.

لقب بالتثبيت
استمر النظام السابق في البطولة التي جرت بين 6 و21 تموز في تشيلي وجاء الفوز الأرجنتيني باللقب الثالث عشر لتجلس جنباً إلى جنب مع الأورغواي عن جدارة واستحقاق بعد فوزها على فنزويلا 3/صفر وعلى تشيلي 1/صفر وعلى البارغواي 4/1 وعلى البيرو 3/2 ثم على البرازيل 3/2 وعلى كولومبيا 2/1 وبينهما تعادلت مع تشيلي دون أهداف.
شهدت المباريات الـ26 تسجيل 73 هدفاً وتصدر الأرجنتيني باتيستوتا قائمة الهدافين برصيد 6 أهداف واختير الأرجنتيني ليوناردو رودريغيز أفضل لاعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن