عربي ودولي

تركيا تحذر ألمانيا من تصويت مجلس النواب على قرار يعترف بـ«الإبادة» الأرمنية

حذر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش ألمانيا من أنها يجب أن تكون «متنبهة لعلاقاتها مع تركيا» وذلك قبل أيام من تصويت في البوندستاغ على مشروع قرار يعترف بالإبادة الأرمنية وهو ما ترفضه أنقرة. وقال كورتولموش وهو أيضاً الناطق باسم الحكومة خلال مؤتمر صحفي في أنقرة إن «ألمانيا صديقتنا وحليفتنا ويقيم فيها العديد من المواطنين المتحدرين من أصل تركي»، مضيفاً: «لكن ألمانيا يجب أن تكون حريصة على علاقاتها مع تركيا». ويجري إعداد مشروع قرار يعترف للمرة الأولى بالإبادة الأرمنية من السلطنة العثمانية وكذلك «شق المسؤولية» الذي تتحمله ألمانيا في هذه الجرائم، في مجلس النواب الألماني ويرتقب أن يتم التصويت عليه الخميس حسب النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الأسبوع الماضي. وأضاف كورتولموش: «لا أعتقد أن البرلمان الألماني سيدمر هذه العلاقة من أجل مصالح سياسيين اثنين أو ثلاثة».
ويقدر الأرمن أن 1.5 مليون أرمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انتهاء حكم السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة. من جهتها تقول تركيا إن هؤلاء سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل 300 ألف إلى 500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي: «ليس مناطاً بالبرلمانات» أن تبدي الرأي في هذه المسائل، وأضاف: «واجب البرلمان هو إعطاء الوثائق التي بحوزته إلى المؤرخين وتقديم دعمه لتوضيح ملابسات هذه الأحداث».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن