سورية

وجه ضربات لداعش في ريفي الحسكة والسويداء…الجيش يفجر نفقاً للمسلحين في حرستا

دمشق- ثائر العجلاني – محافظات – وكالات: 

فجرت وحدات من الجيش العربي السوري نفقاً للمسلحين في مدينة حرستا، في حين واصلت وحدات منه عملياتها في أرياف دمشق ودرعا والقنيطرة، في وقت أحبطت وحدات أخرى هجوماً لتنظيم داعش الإرهابي في ريف الحسكة، في حين كانت وحدات أخرى تشن هجوماً على مواقع التنظيم المتطرف في قرية القصر بمحافظة السويداء.
في حي جوبر شرقي دمشق، دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش من جهة، ومسلحي جند العاصمة من جهة أخرى، بالترافق مع تدمير الجيش لنفق بطول 200 متر يصل بين جامع الزهراء والفرن الآلي بحرستا، ما أدى لمقتل ما بداخله من مسلحين، حيث أشارت معلومات «الوطن» إلى أن المسلحين كانوا يحاولون إحداث خرق تجاه نقاط الجيش قبل نسف النفق.
واستهدف الجيش مواقع وتحركات المجموعات المسلحة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة مدعومـاً بسلاحي الجو والمدفعية، موقعاً قتلى وخسائر في العديد والعتاد. الضربات تركزت على جبهات: (دوما – تل كردي – الطيبة – زبدين – دير العصافير – عربين – الحجر الأسود – الزبداني – مزارع الكسوة). ومع ساعات الفجر تجددت المواجهات بين جنود الجيش والمقاومة اللبنانية من جهة وبين مسلحي «جبهة النصرة» من جهة أخرى في جرود القلمون بريف دمشق الشمالي. واندلعت المواجهات بعد هجوم مباغت نفذه الجيش والمقاومة سبقته رمايات نارية عنيفة من الجيش استهدفت مواقع النصرة وتحركات مسلحيها في جرود فليطة.
غرب العاصمة لم يكن بعيداً عن القتال حيث شهدت مدينة داريا قتالاً شرساً اشتد ظهيرة أمس بين الجيش والمجموعات المسلحة المحاصرة في غرب المدينة ما أسفر عن خسائر بشرية من الطرفين.
من جهة أخرى وجهت وحدة من الجيش والقوات المسلحة العاملة في ريف دمشق ضربات مكثفة على أوكار «النصرة» في خان الشيح، حسبما نقلت وكالة «سانا» عن مصدر عسكري بين أن الضربات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف الجبهة وتدمير أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم».
وإلى جنوب البلاد حيث اشتبكت وحدة من الجيش مع إرهابيين من «النصرة» جنوب شرق شركة الكهرباء على أطراف حي درعا المحطة، حسبما ذكر مصدر عسكري لوكالة «سانا»، وبين أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين بين صفوف الإرهابيين وتكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد.
وفي ريف درعا قضت وحدة من الجيش على إرهابيين من «النصرة» شمال الجامع الأخضر في بلدة عتمان. وتحدثت مصادر «جهادية» على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتدام المواجهات بين تنظيم داعش و«النصرة» في مناطق من ريف درعا، حيث شن الأول هجوماً على قرية الشياح وتمكن من السيطرة عليها وعلى حاجز الشعيطات، ورد إرهابيو الجبهة بهجوم مضاد استرجعوا نتيجته معظم مناطق القرية.
وفجر انتحاري من تنظيم داعش نفسه بالقرب من حاجز لـ«النصرة» في اللجاة، وذلك وسط معارك ضارية بين الجانبين. وفي وقت لاحق ذكرت مصادر «جهادية» أن مسلحي «النصرة» تمكنوا من «تطهير» منطقة اللجاة بالكامل من «الخوارج»، الاسم الذي تطلقه النصرة على مسلحي داعش. وأكدت المصادر مقتل أكثر من 60 عنصراً من «عصابات داعش».
وفي القنيطرة قضت وحدة من الجيش على بؤرة لتنظيم «النصرة» في محيط الخزان الشمالي في قرية الحميدية ودمرت لهم آليات وأسلحة وذخائر.
وعلى خط المواجهات مع تنظيم داعش التي تركزت في ريفي الحسكة والسويداء، نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية صباح أمس عمليات على تجمعات مسلحي التنظيم في قرية القصر بريف السويداء الشمالي الشرقي. وأسفرت العمليات عن سقوط قتلى في صفوف التنظيم المتطرف، الذي يتخذ من القرية منطلقاً للهجوم على القرى والتجمعات السكنية المنتشرة في المنطقة.
وإلى الشمال الشرقي من البلاد، أحبطت وحدات من الجيش والقوات المسلحة ليل أول أمس هجوماً لمسلحي داعش على نقاط عسكرية في الريف الشرقي والجنوبي الغربي من محافظة الحسكة، وفقاً لمصدر في المحافظة. ولفت المصدر إلى أن وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية اشتبكت مع إرهابيين من داعش في محيط المدرسة الدولية لقيادة السيارات وقرية رد شقرا في ريفي الحسكة الجنوبي الغربي والشرقي. وأسفر الاشتباكات عن سقوط العشرات من أفراد التنظيم قتلى ومصابين وتدمير آلية بما فيها من إرهابيين وأسلحة وذخيرة.
جاء ذلك بعد ساعات من قضاء وحدات من الجيش على إرهابيين من داعش تسللوا بأعداد كبيرة إلى المجبل الزفتي ودمرت أوكارا لهم في محيط قرية الداودية جنوب شرق مدينة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن