عربي ودولي

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك

أدت الحكومة الأردنية الجديدة التي تضم 28 وزيراً بينهم أربع سيدات ويرأسها هاني الملقي اليمين الدستورية أمس الأربعاء أمام العاهل الأردني الملك عبد اللـه الثاني.
ووفقاً لبيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الملك عبد اللـه صباح أمس، وهي تضم 28 وزيراً بينهم 11 من الحكومة السابقة.
وحافظ كل من وزراء الخارجية ناصر جودة، والمالية عمر ملحس، والتخطيط عماد فاخوري والعدل بسام التلهوني والإعلام محمد المومني على حقائبهم. على حين عين سلامة حماد وزيراً للداخلية خلفاً لمازن القاضي. وسبق لحماد أن شغل هذا المنصب في حكومة عبد اللـه النسور. وبحسب الدستور الأردني فإن رئيس الوزراء يشغل في الوقت نفسه منصب وزير الدفاع. والسيدات الأربع هن لينا عناب وزيرة للسياحة والآثار وخولة العرموطي وزيرة للتنمية الاجتماعية وياسرة عاصم غوشة وزيرة لتطوير القطاع العام ومجد محمد شويكة وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وكان العاهل الأردني كلف الأحد هاني الملقي تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق عبد اللـه النسور.
وتتولى حكومة الملقي التحضير لانتخابات نيابية يتوقع أن تجرى في أيلول المقبل، بعد أن حل العاهل الأردني الأحد مجلس النواب، الذي أنهى ولايته، وفقاً للدستور تمهيداً للانتخابات.
ويضم مجلس الأمة في الأردن مجلس النواب الذي ينتخب أعضاؤه كل أربع سنوات، ومجلس الأعيان الذي يعين الملك أعضاءه.
وهاني الملقي (65 عاماً) وزير سابق شغل حقائب الخارجية والطاقة والصناعة والمياه والري والتموين، وهو حاصل على دكتوراه في هندسة النظم من الولايات المتحدة عام 1979.
كما عمل رئيساً لسلطة مدينة العقبة الاقتصادية الساحلية أقصى جنوب المملكة، وسفيراً للمملكة في مصر ومندوباً دائماً لدى جامعة الدول العربية (2008-2011)، وكان مستشاراً لدى العاهل الأردني (2005-2007) وعضواً في مجلس الأعيان.
كما شارك في المفاوضات مع إسرائيل التي أفضت إلى اتفاق سلام عام 1994.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن