شؤون محلية

100 عامل نظافة في طرطوس بالواسطة لا «يداومون» !!

| طرطوس- الوطن

بعد أن استفحلت مشكلة القمامة في مدينة طرطوس ووجّه المواطنون وممثلوهم في مجلس المحافظة والإعلام الاتهامات لمجلس المدينة ومديرية النظافة والكوادر العاملة فيها بالتقصير وغيره.. تحرك عدد من عمال النظافة في المدينة ليدافعوا عن أنفسهم ويوضحوا الكثير من الأمور التي أدت إلى هذا الواقع السيئ.. وقد راجعنا هؤلاء وقدموا لنا معطيات مهمة يجب التوقف عندها..
يقول هؤلاء في مذكرة خطية موقعة منهم (محفوظة لدينا) أن عددهم وصل لنحو 500 عامل مابين عامل نهاري وليلي وسائق وخدماتهم تتراوح ما بين 15 و23 سنة.. وأنهم لم يحصلوا منذ بداية الأزمة وحتى الآن على أي حق من حقوقهم.. فلا طبيعة عمل ولا ألبسة ولا وجبات غذائية ولا أدوية.. وحتى ساعات عملهم اليومية زادت بدل أن تنخفض.. والآليات التي يعمل عليها السائقون غير جاهزة فنياً سواء كانت الجرارات أو السيارات أو آليات تعبئة ونقل القمامة.. ورغم عدم الجاهزية يتم إجبار السائق على العمل عليها.. وإذا اعترض أو شرح وضع الآلية يسجل (رفض عمل) وغياب غير مشروع (بلا راتب).
ويؤكد هؤلاء أن العمال والسائقين الذين يقومون بالعمل الفعلي لا يتجاوز عددهم 400 عامل من أصل 500 عامل والبقية محظوظون وفي بيوتهم ويتقاضون رواتب من دون عمل (مفيشون).. كما يوجد 11 عاملاً في منطقة بانياس يتبعون لمديرية النظافة في مدينة طرطوس ولكن لا يداومون في طرطوس ولا يحضرون إلا عند قبض رواتبهم..
ويضيف هؤلاء: يوجد 36 عاملاً معينين عمال نظافة لكنهم مكلفون كسائقين منذ ما يزيد على 10 سنوات ولم يثبتوا سائقين إنما ثبتوا عمالاً عاديين بحجة عدم حصولهم على شهادة التعليم الأساسي.. وإذا تمت المطالبة بإعادتهم كعمال لا تتم الموافقة بحجة الحاجة إليهم كسائقين..
كما يتم حرمان العمال من المنظفات المخصصة لهم وللآليات.. ووضع الآليات في أسوأ حالاته الفنية لعدم الصيانة وسوء التعامل مع الأعطال بوقتها.. وعندما تدخل الآلية إلى الرحبة في المنطقة الصناعية تصبح في عالم النسيان..
العمال طالبوا بالتحقيق في هذا الواقع ومعالجة الأسباب التي أدت إليه وإصلاح الآليات المعطلة وإعادة العمال (المفيشين) إلى العمل ومحاسبة من يغطي عليهم مقابل الاستفادة منهم.
المهندس علي سوريتي رئيس مجلس مدينة طرطوس أكد لنا في اتصال معه أن العمل جار لإصلاح الآليات وخلال أسبوع ستبدأ النتائج بالظهور منوهاً باستئجار 5 آليات إضافة إلى 10 آليات ستقوم المحافظة باستئجارها على الموازنة المستقلة لهذه الغاية.. وكذلك ستكون حصة المدينة آليتين من 5 آليات مخصصة للنفايات الصلبة.
المهندس سوريتي بين لنا أن المدينة بانتظار موافقة وزارة المالية على تحويل مبلغ 50 مليون المقدمة من وزارة الإدارة المحلية.
وحول مشكلة العمال أوضح رئيس مجلس المدينة أن مجموع عمال النظافة الموجودين نحو 180 عاملاً 55 منهم نهاري و67 ليلي والبقية في منطقة الرادار والمنطقة الصناعية..
أما فيما يخص مشكلة 36 عاملاً الذين يعملون كسائقين في حين تم تثبيتهم كعمال نظافة أكد المهندس سوريتي أنه لن يدخر جهداً لحل مشكلتهم في الإطار القانوني.
كما وعدنا رئيس مجلس المدينة بتقديم جميع الأجوبة من خلال مذكرة قريباً جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن