سورية

خدام: على «العليا للمفاوضات» تشكيل وفد مفاوضين حقيقي وعدم المناورة

دعا المعارض منذر خدام «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، إلى «تشكيل وفد مفاوض حقيقي» وعدم «المناورة بضم شخص من هنا وشخص من هناك».
وفي تدوينة له في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» كتب خدام: «إذا صحت المعلومات الواردة من الهيئة العليا للمفاوضات – منصة الرياض بأنها قد وافقت على تشكيل وفد موحد للمعارضة بمشاركة ممثلين عن منصتي موسكو والقاهرة وكلفت الأستاذ حسن عبد العظيم (المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي) تولي هذا الأمر تكون لأول مرة قد بدأت تفكر بشكل صحيح». وأضاف: «وتحسن (العليا للمفاوضات) صنعاً إذا أشركت في وفدها ممثلين عن المجتمع المدني»، وتابع: «أرجو أن تكون هذه الخطوة كاملة بمعنى ألا تناور الهيئة بضم شخص من هنا وشخص من هناك بل أن تعمل على تشكيل وفد مفاوض حقيقي تستبعد منه جميع المتطرفين الذين لا يريدون بالأساس أي حل سياسي».
واعتبر خدام أن «الأهم من هذا وذاك أن تشتغل (العليا للمفاوضات) سياسة. بمعنى أن تأخذ بالحسبان معطيات الواقع وخصوصاً معاناة السوريين لا الرغبات والأمنيات..».
وفي حديث لـ«الوطن» الأسبوع الماضي اعتبر خدام، أن استقالة كبير المفاوضين من وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة إلى محادثات جنيف محمد علوش يأتي في إطار «إعادة هيكلة الوفد» وتشكيل وفد جديد ونتيجة «تقاطع» رغبات أعضاء من معارضة الداخل ممثلة في «العليا للمفاوضات» وعدد من أعضاء الهيئة «المعتدلين» مع «ضغوطات خارجية» من داعمي الهيئة وخصوصاً الولايات المتحدة الأميركية. ووصف خدام الأسباب التي أعلن عنها علوش لاستقالته بـ«الذرائع»، من أن يجعل لنفسه «قيمة أكبر» عبر الاحتجاج على المجتمع الدولي، ورجح أن تتم إقالة رئيس الوفد المفاوض اسعد الزعبي الذي «لا يفقه شيئاً في السياسة».
ونفى رئيس منصة موسكو للمعارضة قدري جميل في اتصال هاتفي مع «الوطن» الأسبوع الماضي، ما تم نشره حول الدعوة لاجتماع يعقد في ثاني أيام رمضان في الرياض لإجراء مباحثات مع وفدي الرياض والقاهرة.
وقال جميل: «لم نتلق أي إشارة حتى اللحظة عن إمكانية عقد اجتماعات في الرياض أو غيرها، وكل ما يقال لا يزال في إطار الثرثرة الإعلامية».
وعن الشروط التي سربها وفد معارضة الرياض لضم وفدي معارضة موسكو ومعارضة القاهرة في وفد موحد إلى حوار جنيف، قال جميل: «أي شروط ستكون مرفوضة مسبقاً وفي حال أرادوا فرض شروط، فنحن أولى بفرضها لكون من يضع الشروط هو الطرف المحق وليس المهزوم سياسياً». وأضاف: «إذا كان فعلاً لديهم شروط فنحن لدينا أيضاً شروطنا وسنفرضها، والعين بالعين وهم من بدؤوا بتسريب شروطهم التي لم نتبلغها أساساً بل قرأنا عنها في الإعلام».
وأكد جميل أن وفد منصة موسكو كان أول من دعا إلى تشكيل وفد موحد للمعارضات في مباحثات جنيف ومنذ الجولة الأولى، إلا أن وفد (معارضة) الرياض كان يرفض الاعتراف بأي معارضة سواه، وأراد احتكار الحوار بوفده قبل أن ينقلب منذ يومين على مواقفه السابقة ويعلن استعداده للتشاور مع وفدي (معارضات) موسكو والقاهرة وتشكيل وفد موحد.
وعن موعد الجولة القادمة من جنيف التي لم يحدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا موعدها، قال جميل: إن «الجولة الجديدة أصبحت قريبة بقدر استطاعة المعارضة على تشكيل وفد واحد، وليس موحداً، وعلى الأرجح موعدها لن يتجاوز النصف الثاني من حزيران الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن