رياضة

فرع دمشق للاتحاد الرياضي العام يدعو إلى إنهاء غول القدم والسلة … مناقشة هادفة لتطوير الرياضة والأهم تطبيق التوصيات

| نورس النجار

جرى يوم الأحد اجتماع فرع دمشق للاتحاد الرياضي العام مع أنديته ولجانه الفنية، وتمت مناقشة واقع الألعاب والبطولات الرياضية والصعوبات التي تواجه عمل اللجان الفنية الفرعية للألعاب وماذا يجب أن تقوم به بالتعاون مع الأندية الرياضية لتطوير الألعاب، وتم التأكيد على ضرورة تخصيص الأندية بالألعاب الفردية التي تأتي بالألقاب أكثر من لعبتي كرة القدم السلة، وأغفل المؤتمر موضوع الاستثمارات وتطويرها بما يتلاءم مع الأسعار الجديدة.
وتم طرح العديد من المواضيع ذات الصلة بالقضايا التنظيمية وتنسيب اللاعبين للأندية وبحث خطط المرحلة المقبلة التي تتضمن إقامة مجموعة من النشاطات خلال أشهر الصيف وتنظيم الدورات والبطولات في عدد من الألعاب.
وأكد اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام ضرورة تخصيص الأندية وفقاً للتوزع السكاني والجغرافي لدمشق، وضرورة العمل المؤسساتي بالأندية وعدم التفرد بالقرار والتعاون والتنسيق بين الأندية واللجان الفنية للألعاب بما يخدم تطور الألعاب الرياضية، كما نوه بضرورة الاستفادة من الموقع الجغرافي للعاصمة لخدمة الاستثمار والعودة بريوع مادية تخدم الأندية وتغطي نفقاتها.

تخصيص
أكثر ما تم نقاشه خلال المؤتمر موضوع تخصيص الأندية وتوزيع الألعاب فيها بما يتناسب مع التوزع الجغرافي والسكاني في دمشق، وقال العقيد فايز الحموي رئيس فرع دمشق للاتحاد الرياضي العام بهذا الموضوع: الألعاب الفردية هي التي نحصل بها على الألقاب والميداليات أكثر من لعبتي القدم والسلة، فمنتخبنا بكرة السلة شارك ببطولة غرب آسيا ولم يحصد أي شيء وتأهل منتخب كرة القدم لنهائيات آسيا وللتصفيات النهائية لكأس العالم إلا أن ذلك لم يأت بأي ميدالية لنا، على حين فإن الألعاب الفردية تأتي بميداليات كثيرة للاعبين، وعلى سبيل المثال نذكر اللاعب الموهبة مجد الدين غزال الذي نال ميدالية ذهبية، وغيره الكثير من المواهب في الألعاب الفردية التي تستطيع أن تحصد الميداليات وترفع العلم السوري في البطولات الآسيوية والعالمية.
وأضاف الحموي: تخصيص الأندية بالألعاب بات ضرورة ملحة ويجب الابتعاد عن غول كرة القدم والسلة، فمثلا في منطقة الفيحاء لدينا ثلاثة أندية هي الجيش والوحدة وبردى، ولاحظنا أن بردى ابتعد عن كرة القدم واهتم بالألعاب الفردية وحصد النتائج بها فمنتخبات الجمهورية بالترياثلون والدراجات والمصارعة من أبناء نادي بردى.
وبالنسبة للأندية التي لا تملك صالات لبعض الألعاب فهناك صالة الفيحاء وتستطيع الأندية أن تتدرب وتمارس ألعابها فيها، وما نتمناه أن تبتعد الأندية عن غول كرة القدم والسلة والاهتمام بالألعاب الفردية ولابد من العناية بها.

دعم السباحة
ونوهت لبنى معلا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام بضرورة ممارسة لعبة السباحة في أندية دمشق، فمعظم الأندية تمتلك مسابح، وأضافت: بعض الأندية كانت تهتم بألعاب فردية وتحصد الألقاب بها كرياضة الجودو مثلاً والتي وصلت بها الأندية لمشاركات عالمية، وكانت تمتلك لاعبين نجوماً ومواهب وتركت اللعبة لتتجه لكرة القدم وهذا خاطئ، بالمقابل وجدنا نادي المجد عمل بشكل صحيح من خلال تخفيض نفقات كرة القدم والعمل على الألعاب الفردية لأنها تحصد الألقاب.

رفع رواتب
وتحدث طريف قوطرش عضو إدارة نادي الوحدة عن موضوع الرواتب وانه لا يستطيع أن يلزم أي عامل على أن يكون دوامه كاملاً بالعمل أو يقوم بعمله براتب عشرة آلاف ليرة لا تكفيه طعام لعشرة أيام، وهنا أكد رئيس المنظمة أن هناك دراسة لرفع الرواتب وأجور العاملين.

عتب
عتبنا على المؤتمر أنه لم يناقش أمور الاستثمارات وضرورة تطوير الاستثمار بما يتناسب مع الأسعار الجديدة الذي فرضتها أسعار السوق حيث أصبحت الأندية مظلومة وما يصلها من أموال الاستثمار لا يكفي لكي تقوم بنفقاتها الكاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن