الصفحة الأخيرة

كيف تتجنب الصداع في رمضان؟

يعاني العديد من الأشخاص من الإحساس بالصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وخاصة تحت ضغط العمل والإرهاق المصاحب بالحر الشديد، إضافة إلى نقص السكر في الدم، ونقص مادة الكافيين، وتغير أنماط النوم والإجهاد من الساعات الطويلة للصيام.
إن السبب الرئيسي لحدوث نوبات من الصداع في رمضان وأثناء الصيام خصوصاً، هو نقص الغلوكوز والسكر بالجسم، ومع الحرارة الشديدة لأشعة الشمس يتسبب ذلك في فقدان الكثير من طاقة الجسم، والمياه المخزنة عن طريق التعرق.
ولكي يتغلب الشخص على الصداع أثناء فترة الصيام وبعد الإفطار، يجب أن يقوم أولاً بتناول طعام السحور فإن في السحور بركة كما قال النبي الكريم، صلى اللـه عليه وسلم، إضافة إلى شرب العصائر والمرطبات والابتعاد عن التدخين وعن المنبهات كالقهوة والشاي.
ومن الوسائل التي تعمل على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتجنب الإحساس بالصداع هو تناول ملعقة عسل نحل في السحور كي ترتفع نسبة السكر بالدم بشكل آمن.
وينصح بتجنب تناول الأطعمة الدسمة والمحفوظة والمقلية في السحور، وتناول الأطعمة المفيدة للمخ مثل اللوز والفستق، والحرص على تناول كميات من الماء باستمرار وممارسة الرياضة، وتدليك الرأس يومياً بعد السحور، لضمان وصول نسبة كبيرة من الدم للمخ، ما يؤدي إلى الحد من الشعور بالصداع، كما يجب الحرص على تناول منتجات الألبان المرطبة للمعدة، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة حتى لا تصاب المعدة بأضرار بالغة ويصعب الهضم، والحصول على ساعات نوم كافية لتجنب الشعور بالإرهاق، ومحاولة إيجاد وقت للراحة والاسترخاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن