اقتصاد

ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار الحاكم يصرح: في جعبتنا عدد من الإجراءات

ارتفع سعر صرف الدولار في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية أمام الليرة يوم أمس ليتراوح سعره بين 495 و520 ليرة سورية للدولار.
على حين حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 468.59 ليرة كسعر وسطي للمصارف و 467.70 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
ووفقاً لقائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس حدد المصرف سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ495 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 532.03 ليرة كسعر وسطي للمصارف و531.02 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و562.82 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.
من جهته حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة في بيان له قال: لدينا في جعبتنا عدد من الإجراءات التي لم تطبق بعد ضمن خطة التدخل ونعد السوق السوداء والمضاربين بأن أي إخلال باستقرار سعر الصرف سيواجه بحدة، وأننا نتبع سياسة تسعير مرنة صعوداً وهبوطاً لضمان استمرار المصرف المركزي بالسيطرة على الوارد من الحوالات وكسر أية دورات مضاربة والحفاظ على سعر صرف مستقر، وإن خطتنا تستهدف مزيداً من الانخفاض في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ونحتفظ بحقنا في تحديد توقيت وحجم الانخفاض المستهدف.
وأكد ميالة أن الطلب على القطع الأجنبي هو ضمن الحدود الطبيعية وموجودات المركزي من القطع الأجنبي كافية لتلبية هذا الطلب، مبيناً أن تدخل المركزي يهدف إلى ضمان استقرار سعر الصرف من دون شل الحركة الاقتصادية لذلك فإن خطتنا في التدخل تقوم على بيع وشراء القطع الأجنبي وتعديل سعر الصرف ضمن هوامش مقبولة بما ينسجم مع الدورة الاقتصادية ويحافظ على استقرار الأسعار وضمان استقرار سعر الصرف.
من جهته أكد مصرف سورية المركزي في بيان له وصل «الوطن» نسخة منه أنه لن يسمح للمضاربين بجر السوق للأعلى واستغلال زيادة الطلب في المحافظات الشمالية والشمالية الشرقية لرفع سوق دمشق لتحقيق مكاسب غير مشروعة ولاسيّما أن مصرف سورية المركزي يغطي كامل احتياجات السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن