رياضة

البرازيل تنشد أنصاف الحلول أمام البيرو في مئوية الكوبا … بداية مثالية لميسي وفوز مريب لتشيلي

جاءت مباريات صباح السبت في النسخة الخامسة والأربعين لكوبا أميركا التي تقام في الولايات المتحدة احتفالاً بمئوية انطلاق المسابقة مثيرة بأحداثها، فمباراة تشيلي حامل اللقب مع بوليفيا لحساب المجموعة الرابعة لم تحسم إلا بركلة جزاء مريبة احتسبها الحكم الأميركي أنطونيو ماروفو ليكون الفوز القيصري لحامل اللقب في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع، وبذلك يبقى فيدال مسجل الهدفين وزملاؤه على قيد الحياة في البطولة، على حين شاهدنا ردة فعل غاضبة من مدرب بوليفيا الذي انتقد طاقم التحكيم محملاً إياه مسؤولية الهزيمة مطالباً اللجنة المنظمة بمراجعة ما حدث واتخاذ إجراءات عادلة، مشيراً إلى أنه لم يفهم سبب الزيادة في الوقت بدل الضائع فضلاً عن أن ركلة الجزاء لا يمكن بحال من الأحوال هضمها على حد قوله.
بخسارتها تنضم بوليفيا إلى مقاعد المتفرجين في الوقت الذي يحتاج فيه منتخب تشيلي إلى التعادل مع الضيف الجديد منتخب بنما في جولة الختام، ذلك أن منتخب بنما خسر بقسوة أمام الأرجنتين صباح أمس بخمسة أهداف نظيفة كان نصيب ليونيل ميسي ثلاثة وهو الذي دخل بديلاً في الشوط الثاني، لتكون خير بداية للنجم الأرجنتيني الذي غاب عن المباراة الأولى أمام تشيلي، وبالتالي تلك هي البداية التي ينشدها اللاعب الأول في العالم.
بقية أهداف الأرجنتين افتتحها أوتامندي وأنهاها المهاجم الصريح سيرجيو أوغويرو.
سحرة التانغو حجزوا مكانهم في ربع النهائي بعد كولومبيا عن المجموعة الأولى، وفنزويلا والمكسيك عن المجموعة الثالثة.
وكانت مباريات المجموعة الثالثة صباح الجمعة شهدت مفاجأة من العيار الثقيل عندما فازت فنزويلا على الأورغواي بغياب سواريز المصاب فودع السيليستي صاحب الرقم القياسي بعدد مرات التتويج مبكراً خلافاً للتوقعات، إذ انتظرت الجماهير صحوة أورغويانية ولكن ذلك بقي أمنية من الأمنيات، وحققت المكسيك فوزاً متوقعاً على حساب جامايكا بهدفين وحجزت مكانها بين الكبار كما كان منتظراً، ويبدو أن جامايكا ستنتظر حتى تسجل هدفها الأول قبل إحراز النقطة الأولى في البطولة، فخلال خمس مباريات لعبتها في آخر نسختين لم تسجل أي هدف مقابل ستة أهداف بمرماها.
وتحسنت نسبة التهديف الإجمالية، إذ شهدت البطولة مع انتهاء الجولة الثانية تسجيل 44 هدفاً بمعدل هدفين وثلاثة أرباع الهدف في المباراة الواحدة، وتصدر البرازيلي كوتينيو والأرجنتيني ميسي قائمة الهدافين برصيد ثلاثة أهداف.

الجولة الثالثة
صباح اليوم لعبت الولايات المتحدة مع البارغواي وكولومبيا مع كوستاريكا في ختام المجموعة الأولى.
وصباح الغد يتواصل المشهد فتلعب ضمن المجموعة الثانية البرازيل مع البيرو في مباراة المسمار حيث أنصاف الحلول تؤهل البرازيل بينما يتطلع المنتخب البيروفي لتحقيق فوز يقوده إلى ربع النهائي ويرسل سحرة السامبا خارج البطولة، وتلتقي في المباراة الثانية الإكوادور مع هاييتي حيث الفوز بفارق هدفين يؤهل المنتخب اللاتيني وهذا يبدو بالمتناول عطفاً على ما شاهدناه في أول جولتين.
تاريخياً تقابلت البرازيل مع البيرو ست عشرة مرة في بطولة كوبا أميركا فكان الفوز البرازيلي في إحدى عشرة مباراة مقابل خسارتين وثلاثة تعادلات والأهداف 37/9 لمصلحة البرازيل، ومن حيث الألقاب فازت البرازيل ثماني مرات مقابل لقبين لمنتخب البيرو، واللقاء الأخير بينهما في البطولة كان لحساب النسخة الفائتة وفاز عازفو السامبا بهدفين مقابل هدف واحد.
ولن يكون لمباراتي المجموعة الثالثة فجر الثلاثاء أي معنى بشأن العبور وإنما لتحديد المتصدر والوصيف بين المكسيك وفنزويلا، بينما ستكون مباراة الأورغواي وجامايكا تحصيل حاصل، على حين سيكون ختام المجموعة الرابعة صباح الأربعاء لمعرفة المتأهل الثاني الذي سيرافق الأرجنتين من خلال المباراة التي تجمع تشيلي مع بنما، على حين تلعب الأرجنتين مباراة هامشية مع بوليفيا.

سجل النتائج
في المجموعة الأولى تغلبت كولومبيا على الولايات المتحدة بهدفين وتعادلت كوستاريكا مع البارغواي من دون أهداف، ثم فازت أميركا على كوستاريكا برباعية وكولومبيا على البارغواي بهدفين لهدف.
في المجموعة الثانية فازت البيرو على هاييتي بهدف وتعادلت البرازيل مع الإكوادور سلباً، ثم فازت البرازيل على هاييتي 7/1 وتعادلت البيرو مع الإكوادور بهدفين لمثلهما.
في المجموعة الثالثة تغلبت فنزويلا على جامايكا بهدف والمكسيك على الأورغواي بثلاثة أهداف لهدف، ثم فازت فنزويلا على الأورغواي بهدف والمكسيك على جامايكا بهدفين.
في المجموعة الرابعة تفوقت الأرجنتين على تشيلي بهدفين لهدف وبنما على بوليفيا بالنتيجة ذاتها، ثم تغلبت تشيلي على بوليفيا بهدفين لهدف والأرجنتين على بنما بخماسية نظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن