سورية

«كير» تُحذِّر من الخطر على مستقبل أطفال سورية

| وكالات

حذَّرت منظمة «كير» العالمية من الأثر المباشر لما يحصل في سورية على مستقبل الأطفال السوريين، حيث أجبر العديد منهم على الانخراط في سوق العمل لتأمين لقمة العيش.
ومنظمة «كير» هي اتحاد عالمي يضم اثنتي عشرة منظمة وطنية تعمل سويًا للقضاء على الفقر.
وقالت المنظمة في تقرير لها، بمناسبة حلول اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال الذي يصادف اليوم، وفق ما نقلت شبكة «الدرر الشامية» الإخبارية المعارضة: إنه «لا يزال عشرات الآلاف من الأطفال السوريين في المنطقة منخرطين في العمل، ما يؤدي لمواجهتهم للاستغلال والعديد من الظروف القاسية».
من جانبها قالت مديرة منظمة «كير» العالمية في الأردن، سلام كنعان: إن «الكثير من الأطفال اللاجئين السوريين في المملكة والمنطقة انقطعوا عن الدراسة، وذلك لاضطرارهم أن يكونوا المعيلين الوحيدين لأسرهم».
وأضافت كنعان: إن «حوالي ثلث العائلات السورية في الأردن ترأسها نساء، وغالبًا ما تخشى النساء اللاجئات أن يكنّ عرضةً لظروف عمل غير ملائمة، أو يعانين من مشقة إيجاد أعمال مضمونة الدخل، ما يجبرهن على الزج بأطفالهن بالعمل بدلًا من الالتحاق بالدراسة».
وتقدر «منظمة العمل الدولية»، عدد الأطفال العاملين في الأردن بأكثر من 100 ألف طفل، مرتفعًا من 33 ألفًا قبل بداية الأزمة السورية، حيث يمارس نحو 40% منهم أعمالا شاقة وخطرة، كأعمال «كراجات السيارات» وأعمال الميكانيك، فيما ما يقارب 90 ألف طفل سوري يتغيبون عن مقاعد الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن