سورية

أردى عشرات الدواعش في عدة مناطق بدير الزور … الجيش يواصل تقدمه نحو الرصافة وباتجاه مطار الطبقة

| دحام السلطان – وكالات

تواصل قوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة، وبغطاء جوي من سلاحي الجو السوري والروسي، التقدم والتوسع نحو الشرق باتجاه منطقة الرصافة ونحو الجنوب باتجاه مطار الطبقة العسكري في محافظة الرقة. وتمكنت وحدات الجيش المرابطة على محور إثريا الطبقة، من إفشال محاولة تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية السيطرة على (برج سيريتل) النقطة الإستراتيجية والحاكمة بهدف قطع الطريق والالتفاف على القوات التي سيطرت على مفرق الرصافة.
في الأثناء فجر الجيش السوري نفقاً بطول 60 متراً لداعش في محافظة دير الزور، على حين استهدف سلاح الجو السوري تجمعات وأوكار التنظيم، ما أسفر عن مقتل العديد من مقاتلي التنظيم وإصابة آخرين.
وتستمر الاشتباكات في ريف مدينة الطبقة الجنوبي بين الجيش والقوى الرديفة له من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى، حسب ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، حيث تمكنت القوات الحكومية بعد تثبيت سيطرتها على مفرق الطبقة – الرصافة – إثريا، من التقدم والتوسع نحو الشرق باتجاه منطقة الرصافة ونحو الجنوب باتجاه مطار الطبقة العسكري.
وتمكنت وحدات الجيش المرابطة على محور إثريا الطبقة، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، من إفشال محاولة مسلحي داعش السيطرة على (برج سيريتل) النقطة الإستراتيجية والحاكمة حيث كان يهدف الهجوم إلى قطع الطريق والالتفاف على مقدمة القوات التي سيطرت أمس الأول الجمعة على مفرق الرصافة.
وحسبما أفادت الوكالة الروسية، نقلاً عن مصدر ميداني، فإن «وحدات من الجيش السوري والقوة المؤازرة تصدت أمس لهجوم داعش مستخدمةً الوسائط النارية المتوسطة على حين قامت وحدة أخرى بتنفيذ كمين محكم ما أدى إلى مقتل عدد من المهاجمين وأسر عنصر بعد إصابته إصابة طفيفة».
ووفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، فإن «عدد ضحايا التنظيم خلال المعارك التي بدأت منذ أكثر من أسبوع وصل إلى أكثر من 80 عنصراً».
وسيطرت قوات الجيش أمس الأول على مفرق الطبقة- الرصافة- إثريا، بين محافظتي الرقة وحماة، الذي يعتبر طريقاً سريعاً يؤدي إلى الطبقة. كما تقدمت القوات نحو الشرق، باتجاه منطقة الرصافة ونحو الجنوب باتجاه مطار الطبقة العسكري، وفق «سبوتينك».
ونفذ سلاحا الجو السوري والروسي عدّة غارات، على أهداف للتنظيم جنوب غربي الرقة، إذ تشهد المنطقة معارك بين الجيش والقوى الرديفة من جهة، وعناصر التنظيم من جهة أخرى. وأكدت مصادر مطلعة، أن «قوات الجيش والقوى الرديفة، تستعد لشن هجمات على مطار الطبقة العسكري واستعادته من سيطرة تنظيم داعش»، لافتاً إلى أن قوات الجيش، «تتمركز على بعد 15 كم عن مطار الطبقة العسكري».
وأفاد نشطاء من المنطقة، أن مجموعة من «الانغماسيين» (الانتحاريين) التابعين للتنظيم، ومعظمهم من المقاتلين الأطفال مما يسمون «أشبال الخلافة» نفذت هجوماً معاكساً على مواقع لقوات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة، في منطقة مفرق الطبقة الرصافة إثريا، بالريف الجنوبي للطبقة. وأفاد النشطاء، بأن «4 انتحاريين تمكنوا من تفجير أنفسهم بأحزمة ناسفة خلال الهجوم، في الوقت الذي تسعى فيه قوات الجيش والوحدات المؤازرة له، إلى استعادة مطار الطبقة العسكري الذي احتله تنظيم داعش منذ نحو عامين».
وفي مدينة الرقة أكدت مصادر محلية، أن «طيران التحالف الدولي شن صباح يوم أمس غارة على قرية جعيدين جنوب غرب المدينة، ما أسفر عن استشهاد امرأة وثلاثة أطفال، وسقوط عدد من الجرحى بعضهم بحالة حرجة».
ومن جانب آخر، أكدت المصادر «حدوث تبادل لإطلاق النار بين مقاتلي تنظيم داعش ومجموعة مجهولة، في منطقة الحويجة المقابلة لحي المشلب، أسفر عن إصابة أحد المدنيين من أهالي الحي».
وفي محافظة دير الزور، أكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن»، أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري استهدف تجمعات وأوكار التنظيم في حي الرشدية ومحيط جبل الثردة وعياش، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مقاتليه، كما استهدفت وحدة من الجيش العربي السوري، مجموعة من مقاتلي التنظيم في محيط جبل الثردة ما أسفر عن مقتل 15 مقاتلاً منه وإصابة آخرين.
وأضافت المصادر: إنه تم استهداف آلية للتنظيم محملة بالأسلحة والذخيرة في محيط جبل الثردة، ما أدى إلى تدميرها ومقتل كل من بداخلها. كما انفجرت عربة مفخخة يقودها انتحاري من تنظيم داعش في محيط جبل الثردة قبل وصولها إلى هدفها.
وتابعت المصادر: إن وحدة من الجيش العربي السوري وبالتعاون مع عناصر الهندسة تمكنت من اكتشاف وتفجير نفق بطول 60 متراً يمتد من شارع «سينما فؤاد»، باتجاه حي الجبيلة ما أسفر عن قتل وإصابة كل من بداخله بحسب المصادر.
وفي ريف دير الزور أفادت مصادر محلية، عن استهداف الطيران الحربي بغارة جوية على مواقع التنظيم في قرية الحاوي بمنطقة الشحيل، ومعلومات عن وقوع العديد من الجرحى في صفوف مقاتليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن