رياضة

الدببة تصدم الأسود الثلاثة وبيل في الموعد في يورو 2016 … البطل ووصيفه يطلان على البطولة بامتحانين قاسيين

| خالد عرنوس

بدأت الإثارة والحماسة تملأ الملاعب الفرنسية المستضيفة ليورو 2016 ومعها بعض البهارات المزعجة من شغب وتهور جماهيري جاء مع نهاية التعادل المثير في قمة المجموعة الثانية بين إنكلترا وروسيا في ختام نسخة اليوم الثاني للنسخة الـ15 من البطولة القارية، وقاد غاريث بل منتخب بلاده ويلز إلى الفوز على نظيره السلوفاكي في أول ظهور له في النهائيات ومثله المنتخب السويسري الذي حصد فوزاً صعباً من الضيف الألباني بهدف مبكر جداً.
ويبدأ اليوم اللاروخا الإسباني بطل النسختين الأخيرتين مشوار الدفاع عن اللقب بمواجهة التشيكي أحد المرشحين للعب دور الحصان الأسود، أما الآتزوري الإيطالي وصيف البطل في النسخة السابقة فيدخل البطولة من لقاء قمة مع المنتخب البلجيكي أحد أبرز المرشحين للفوز بالكأس، وفي مباراة ثالثة يحاول ابراهيموفيتش قيادة منتخب بلاده إلى الدور الثاني عندما يقابل المنتخب الإيرلندي العائد إلى البطولة بعد غياب.

فوز كرواتيا
وكانت مباريات المجموعة الرابعة بدأت أمس بلقاء تركيا مع كرواتيا، وانتهى اللقاء إلى فوز كرواتيا بهدف لوكا مورديتش الذي جاء في الدقيقة (41) وحافظ عليه الكروات حتى النهاية رغم محاولات الأتراك الوصول إلى التعديل على الأقل.
وانطلقت مباريات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة فالتقى مساء (والصحيفة على الطبع) منتخبا بولندا وإيرلندا الشمالية، وألمانيا مع أوكرانيا.

نتائج السبت
في المجموعة الأولى:
• سويسرا × ألبانيا 1/صفر سجله فابيان شار (5).
وفي المجموعة الثانية:
• ويلز × سلوفاكيا 2/1 سجل للفائز بيل (10) وهال كانو (81) وللخاسر أندوري دودا (61)
• إنكلترا × روسيا 1/1 سجل للأول إيريك داير (71) وللثاني بيريزوتسكي (90+2).

الملخص
ظلت عقدة الإنكليز مع المباراة الأولى في البطولة قائمة فعلى الرغم من أفضلية فريق المدرب هودجسون وتقدمه (متأخراً) بهدف إلا أن الفريق الروسي صدمه بهدف التعادل في الوقت بدل الضائع ليقع الأسود الثلاثة بفخ التعادل للمرة الخامسة في مباراته الأولى، وكان روني ورفاقه استحوذوا على الكرة أكثر ووصلوا إلى مرمى أكفنييف أكثر من مرة لكنهم لم يسجلوا سوى مرة يتيمة عبر ركلة حرة أصبح بموجبها إيريك داير صاحب أول هدف للإنكليز بهذه الطريقة في 9 مشاركات في البطولة.
ومن الوصول الثاني فعلياً إلى مرمى جو هارت استطاع الروس التسجيل في وقت متأخر ليسجل الدب الأحمر التعادل للمرة الأولى في مباراته الافتتاحية، وعلى عكس المتعة التي قدم الفريقان والمباراة النظيفة (إنذاران فقط) جاءت نهايتها مزعجة من جماهيرهما التي اشتبكت في أعمال شغب لم تنته إلا مطلع الفجر.
وفي المجموعة ذاتها استطاع المنتخب الويلزي الخروج فائزاً على السلوفاكي الذي لم يسعفه الحظ فتلقى هدفين، الأول لنجم الريال غاريث بل بركلة حرة والثاني للبديل كانو وكان البديل دودا أدرك التعادل ويحسب للبريطانيين أنهم كانوا أكثر برودة أمام حماس وخشونة السلوفاك الذين تلقوا 5 صفراوات.
وكان المنتخب السويسري سجل فوزه الثاني في تاريخ مشاركاته على حساب النسر الألباني الذي تأثر بالهدف المبكر ثم بخروج نجمه لوريك سانا مطروداً في الدقيقة 36 بعد إنذارين ليقنع الضيف الجديد بالخسارة الضئيلة رقمياً ويصبح سانا أول المطرودين في يورو 2016.

مباريات اليوم
المجموعة الرابعة: إسبانيا × تشيكيا (4.00 عصراً).
المجموعة الخامسة: السويد × إيرلندا (7.00)، إيطاليا × بلجيكا (10.00).

إطلالة البطل
منذ خسارته أمام البرتغال في ختام الدور الأول ليورو 2004 خاض اللاروخا الإسباني 12 مباراة في البطولة لم يخسر خلالها ليتوج بلقبي النسختين الأخيرتين، واليوم يدخل اللاروخا بتشكيلة البطل المعدلة مدافعاً عن لقبه ومحاولاً الانفراد بالزعامة الأوروبية وسط شكوك كبيرة من المراقبين بمقدرة المدرب ديل بوسكي ولاعبيه بمواصلة المشوار نحو النهائي، وعلى عكس ماكان الوضع في البطولة السابقة فإن الشارع الإسباني يخشى من خروج مأساوي على غرار السقوط في مونديال البرازيل 2014.
وما زاد الطين بلة للاعبي اللاروخا الخسارة الأخيرة من جورجيا الاستعدادية الأخيرة بهدف وبالطبع لا يمكن مقارنة جورجيا بكل من تركيا وكرواتيا وتشيكيا أول خصوم البطل في فرنسا، وهو الذي حافظ على الظهور في البطولة للنسخة السادسة على التوالي وقد دأب على لعب أدوار مهمة فتأهل إلى نهائي 1996 ونصف نهائي 2004.

قمة الجولة الأولى
في المجموعة الخامسة تبدو الأمور غامضة في لقاء القمة الذي يجمع الإيطالي وصيف النسخة الأخيرة ونظيره البلجيكي أحد أبرز المرشحين للعب دور متقدم في البطولة، ويحاول مدرب الآتزوري (كونتي) تقليد إنجاز سلفه برانديلي ببلوغ نصف النهائي على الأقل قبل أن يغادره نحو إنكلترا ويعتمد مدرب اليوفي السابق على ثلاثي دفاع السيدة العجوز (الأقوى في الكالشيو) إضافة إلى بعض العناصر الجديدة هجومياً ويطمح ليكون الخليط إيجابياً مع غياب الأسماء اللامعة.
بدوره مدرب المنتخب البلجيكي فيلموتس يسعى لإبعاد نجومه عن الضغوط التي ربما تكون عدوهم الأكبر في البطولة ويأمل بإعادة سيناريو لقاء الشياطين بالآتزوري ودياً قبل 7 شهور ويومها فاز بنتيجة 3/1 على الرغم من تقدم الطليان بهدف، ويتمنى فيلموتس مواصلة هدافه لوكاكو بالتسجيل على غرار ما فعل في آخر 4 مباريات ودية هذه العام.
من جهته يطمح الساحر السويدي ابراهيموفيتش بختام مثالي لمسيرته الدولية برفقة البلاغولت الذي يفتتح مبارياته في البطولة بمواجهة منتخب جمهورية إيرلندا العائد للمشاركة في البطولة بعد غياب دام 28 عاماً والذي يقوده الحارس المخضرم شاي غيفن وأيضاً االهداف الرسمي للخضر روبي كين.

مواجهات سابقة
• 15 مباراة جمعت منتخبي إسبانيا وتشيكيا (تشيكوسلوفاكيا) فتقاسم الفريقان الفوز بـ7 مباريات لكل منهما وتعادلا مرة والأهداف 14/14.
• 21 مرة تقابل منتخبا إيطاليا وبلجيكا ففاز الأول 13 مرة والثاني 4 مرات وتعادلا 4 مرات والأهداف 41/24، واللقاء الأشهر بينهما كان في يورو 1980 عندما تعادلا سلباً وفاز الآتزوري 2/صفر في لقاء آخر في بطولة 2000.
• 10 مرات التقى منتخبا السويد وإيرلندا وانتهت نصفها بفوز السويد مقابل 3 لإيرلندا وتعادلين والأهداف 16/13.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن