عربي ودولي

الشرطة تحقق في «عمل إرهابي» … 50 قتيلاً على الأقل وأكثر من 55 جريحاً في إطلاق نار بملهى في فلوريدا

قتل 50 شخصاً على الأقل وأصيب 55 بجراح فجر أمس الأحد في إطلاق نار في ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو جنوب الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت الشرطة الأميركية التي بدأت تحقيقا في «عمل إرهابي» فيما أشار مكتب التحقيقات الفدرالي إلى «تعاطف» مطلق النار مع الإسلاميين.
وأفادت شبكتا «سي بي إس» و«إن بي سي» الأميركيتان أن المسلح الذي أطلق النار في الملهى هو أميركي من أصل أفغاني مولود في 1986 واسمه عمر متين.
والرجل الذي أطلق النار كان احتجز زبائن في الملهى رهائن، عندما اقتحمت قوات خاصة المكان وقتلته.
وكان رون هاربر من مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) قد قال في مؤتمر صحفي أمس: إن احتجاز الرهائن دفع الشرطة إلى اقتحام المكان «وللأسف سقط أشخاص بطلقات نارية، ربما نحو أكثر من عشرين داخل الملهى الليلي»، وأضاف: إن نحو 55 أصيبوا بجروح ونقلوا إلى ثلاثة مستشفيات.
من جهته قال قائد شرطة أورلاندو جون مينا لقد: «تحول الوضع إلى احتجاز رهائن. قرابة الساعة الخامسة صباحا (0900 ت غ) تم اتخاذ قرار بإنقاذ الرهائن».
وأعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس باراك أوباما أبلغ أمس بإطلاق النار من جانب مستشارته للأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب.
وطلب أوباما إبلاغه في شكل منتظم بتفاصيل ما يعتبر أحد أسوأ حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة وأمر الحكومة الفدرالية بـ«تقديم كل المساعدة الضرورية».
ولم يتضح ما إذا كان الضحايا قتلوا بيد المسلح الذي أطلق النار قرابة الساعة 02.00 (06.00 ت غ) داخل الملهى أو خلال تبادل إطلاق النار مع الشرطة. ويحاول المحققون معرفة دوافع الرجل الذي كان مدججاً بالسلاح.
وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي أمس التحقيق في مقتل ما لا يقل عن 50 شخص وإصابة 55 في ملهى للمثليين في فلوريدا باعتباره «عملاً إرهابياً».
وقال المسؤول في آلاف بي أي رون هاربر رداً على سؤال حول علاقة محتملة بين مطلق النار الذي قتلته الشرطة وإرهاب «الإسلاميين» أن هناك ما يوحي «أن هذا الشخص يمكن أن يكون متعاطفاً مع هذه الإيديولوجية لكننا لا نستطيع أن نؤكد ذلك بشكل قاطع».
ويأتي إطلاق النار بعد أقل من 48 ساعة من مقتل مغنية أميركية شابة في المدينة نفسها في فلوريدا أيضاً. لكن الشرطة أكدت أن لا رابط بين القضيتين. وتشهد الولايات المتحدة حوادث إطلاق النار بشكل شبه يومي. ومنذ بداية العام قتل أكثر من 5800 شخص بالرصاص وسجل أكثر من 23 ألف حادث من هذا النوع، بحسب الموقع الإلكتروني غان- فايلنس- أركايف.
وأورلاندو الواقعة في منطقة أورانج، يقطنها نحو 250 ألف نسمة وهي معروفة بمراكز الترفيه فيها وخصوصاً مجمع ديزني وورلد.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن