سورية

أدانت «إرهاب» الاتحاد الديمقراطي بحقهم… «رابطة المستقلين»: «المجلس الوطني الكردي» هو «الممثل الشرعي» للكرد

| وكالات

تتسع دائرة المعارضين لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، حيث أنهت «رابطة المستقلين الكرد السوريين» أمس مؤتمرها التأسيسي الأول في مدينة أورفا التركية، وأكدت خلاله أن القضية الكردية في سورية تحل بالإقرار الدستوري بحقوق كافة المكونات القومية والدينية السورية. واعتبرت أن «المجلس الوطني الكردي» هو «الممثل الشرعي» للكرد في سورية، وأدانت «إرهاب»، «حزب الاتحاد الديمقراطي» بحقهم وجرهم إلى معارك لا تعنيهم. وتم تقديم الآراء والمقترحات اللازمة لخطة عمل الرابطة ومناقشة كافة التحديات التي تواجه عمل الرابطة، وفق ما جاء في البيان الختامي للرابطة والذي نشرته على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
واستعرض المؤتمر الذي عقد على مدار ثلاثة أيام الوضع السوري عموماً والكردي بشكل خاص والمآلات التي آلت إليها الحالة السورية عموماً من «تكالب القوى الإرهابية والظلامية وخذلان المجتمع الدولي لطموحات الشعب السوري في الحرية والكرامة والمصالح الدولية التي جعلت من دماء السوريين مطية لأطماعهم التي هي بعيدة عن القيم والمبادئ الإنسانية التي ينادون بها».
وأكد المؤتمر، بأن «وقف نزيف الدم السوري يكمن في وحدة القوى السورية التي تؤمن بمبادئ وأهداف الثورة السورية». كما أكد على «الثوابت الأساسية من أن الرابطة هي جزء من الثورة السورية وأن القضية الكردية في سورية هي قضية وطنية ديمقراطية بامتياز، يتم حلها من خلال الإقرار الدستوري بالحقوق القومية للشعب الكردي في البلاد إلى جانب حقوق كافة المكونات القومية والدينية الأخرى». واعتبر المؤتمر أن «المجلس الوطني الكردي في سورية هو الممثل الشرعي للشعب الكردي في سورية وهو الحليف الإستراتيجي لرابطة المستقلين الكرد السوريين».
كما أكد أن «الهوية الوطنية لرابطة المستقلين الكرد السوريين لا تتعارض مع عمق هويتها الكردستانية ونؤكد على نبذ كافة أشكال التطرف وإخراج الميليشيات الأجنبية من سورية. والعمل مع باقي المكونات لاستمرار العيش المشترك والسلم الأهلي».
وجاء في نص بطاقة الدعوة لعقد المؤتمر: «تنطلق فعاليات المؤتمر التأسيسي لرابطة المستقلين الكرد السوريين غداً… في فندق نيفالي أورافا تحت شعار كل شيء لأجل الإنسان والأرض لأجل الحرية والكرامة وبمشاركة فعاليات كبيرة ونخب اجتماعية كردية وأن الكرد جزء مكون أساسي من مكونات الشعب السوري وهم ليسو أعداء للشعب السوري وإنما أعداء للأنظمة التي تضطهد الكرد وتهدر حقوقهم وتدين ما يفعله حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) من إرهاب بحق المواطنين الكرد وحركتهم السياسية وجر الكرد إلى معارك خارج منطقتهم لا ناقة فيها لهم ولا جمل».
ورابطة المستقلين الكرد السوريين، هي مؤسسة كردية سورية مستقلة تضم مستقلين غير حزبيين من كافة شرائح المجتمع بهدف إيصال الصوت الكردي إلى المنابر المحلية والإقليمية والدولية تعمل الرابطة في الحقل السياسي والاجتماعي والتنموي وتؤمن بأن حل القضية الكردية في سورية هو حل وطني ديمقراطي بامتياز في إطار سورية دولة وطنية ديمقراطية تعددية تضمن حقوق جميع مواطنيها ومكوناتها في إطار المتحد الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن