الخبر الرئيسي

الجيش يوسع سيطرته بقلب الغوطة الشرقية ويفشل هجوماً لداعش باتجاه مطار الضمير

| الوطن – وكالات

فيما مهد سلاح الجو في الجيش العربي السوري لعملية عسكرية مرتقبة بغارات على مواقع المسلحين والإرهابيين بريف حلب الشمالي، وسعت وحدات الجيش العاملة في غوطة دمشق الشرقية من نطاق سيطرتها، وأفشلت هجوماً لتنظيم داعش على إحدى النقاط العسكرية على أطراف البادية بريف العاصمة الشرقي.
وسيطر الجيش والقوى الرديفة له يوم أمس، وفق ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، على «نقاط لفيلق الرحمن في مزارع بلدة المحمدية بالغوطة الشرقية، وذلك إثر هجوم» نفذه وحزب اللـه اللبناني على المنطقة، ترافق مع قصف مكثف على المنطقة. وسيطر الجيش على أطراف بلدتي المحمدية وبيت نايم اللتين تسيطر عليهما ميليشيا «فيلق الرحمن» وجبهة النصرة في منطقة المرج في الأول من الشهر الجاري.
في الأثناء، نقلت وكالة «سانا» عن مصدر عسكري: أن «وحدة من الجيش والقوات المسلحة خاضت فجر (الأحد) اشتباكات عنيفة مع مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم داعش هاجمت إحدى النقاط العسكرية جنوب شرق تل أرينبة على أطراف البادية بريف دمشق الشرقي» من جهة مطار الضمير العسكري. وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات انتهت «بإفشال الهجوم بعد مقتل وإصابة عدد من إرهابيي التنظيم وإجبار من تبقى منهم على الفرار وتدمير عربتين مفخختين بكميات كبيرة من المواد المتفجرة و5 عربات مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة».
من جانبه، أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة المعلن في سورية منذ 27 شباط الماضي أمس، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك»، أن ميليشيا «جيش الإسلام» أقدمت على خرق الهدنة في البلاد أربع مرات خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وفي وسط البلاد، دارت معارك عنيفة بين وحدات من الجيش مع تنظيم داعش على عدة محاور بريف مدينة تدمر، وسط قصف جوي ومدفعي مركز طال مواقع مقاتلي التنظيم ما أدى إلى مقتل العديد منهم، في حين استهدفت قوات الجيش بنيران أسلحتها معاقل جبهة النصرة وحركة «أحرار الشام الإسلامية» في ريف حمص الشمالي. كما دك الطيران الحربي السوري والروسي تحركات لداعش و«النصرة» والفصائل التي تأتمر بأمر «النصرة»، في أرياف حماة ما اسفر عن مقتل العديد منهم.
وفي شمال البلاد، شن سلاح الجو في الجيش سلسلة غارات في اليومين الماضيين استهدفت مستودعات ذخيرة المسلحين في ريف حلب الشمالي التي احترقت بمحتوياتها في مسعى للتمهيد لعملية عسكرية مرتقبة، وفق مراقبين عسكريين لـ«الوطن».
وأمس، تمكنت مقاتلات الجيش من تدمير مستودعي أسلحة عائدين لـ«الجبهة الشامية» في بلدة حريتان تم استجرار محتوياتهما من تركيا الأسبوع الأخير.
وواصل سلاح الجو السوري طلعاته على تجمعات وتحصينات تنظيم داعش في ريف الرقة وكبدهم خسائر كبيرة بالأفراد والآليات. كما استهدف تجمعات داعش في محيط مدينة دير الزور وعدد من أحيائها، ما أدى إلى تكبيد التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن