سورية

مقتل 35 إرهابياً أسترالياً وانضمام هنود وطاجاكيين لداعش…فالس: 1730 فرنسياً ضالعاً بالإرهاب في سورية والعراق

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، أن عدد الفرنسيين أو «الأشخاص المقيمين في فرنسا» الضالعين « بالجهاد في سورية أو العراق» هو حالياً 1730، في وقت كشف رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت مقتل 35 إرهابياً أسترالياً كانوا انضموا لتنظيم داعش الإرهابي في البلدين، كما انضم 11 هندياً إلى التنظيم، ليتبع أعضاء من حزب طاجيكي معارض خطا أولئك الإرهابيين وينضمون إلى داعش. وقال فالس أمام البرلمان الفرنسي: إن «أكثر من 860 شخصاً أقاموا في هذين البلدين (العراق وسورية) وأن 471 يقيمون فيهما حالياً وتم إحصاء مقتل 110». في سياق متصل نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن أبوت قوله للبرلمان الأسترالي: «إن أحدث المعلومات التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الأسترالية تشير كذلك إلى وجود 110 أستراليين على الأقل في صفوف تنظيمات إرهابية كتنظيم داعش في الشرق الأوسط»، معتبراً أن هذا الأمر «يشكل تحدياً غير مسبوق للأمن القومي الأسترالي».
وتابع أبوت: إن الحكومة الأسترالية لا تعتزم اتباع السبل السياسية في تعاملها مع هذه القضية. وفي مقال منفصل تحدثت الصحيفة نفسها عن تقرير سري لمكتب الاستخبارات الهندي يفيد بانضمام 11 هندياً إلى تنظيم داعش في سورية والعراق بينهم خمسة كانوا يقيمون في دول الخليج.
وقالت «ديلي ميل»: إن الوكالات الاستخباراتية الهندية وضعت قائمة بأسماء نحو 35 متطرفاً عمدوا إلى نشر أفكار تنظيم داعش وتجنيد أشخاص في صفوفه من ولايات هندية عدة من بينها مومباي. إلى ذلك كشفت صحيفة «جمهورييت» الطاجيكية عن توجه أعضاء من حزب طاجيكي معارض إلى سورية للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي. إلى ذلك منعت الأجهزة الأمنية في قيرغيزيا ثلاثة مواطنين في شمال البلاد من السفر إلى سورية للقتال إلى جانب التنظيمات الإرهابية فيها.
وأشارت مصادر قيرغيزية إلى أن الشبان الثلاثة تم اكتشاف نيتهم للسفر إلى سورية من خلال الإجراءات الاحترازية التي يجري تنفيذها لمنع النشاط الديني المتطرف والتنظيمات الإرهابية.
(سانا – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن