ثقافة وفن

الدراما السورية لموسم 2017 … ثلاثة أعمال قيد التصوير وأخرى بالانتظار

| وائل العدس

جرت العادة أن تطلق الدراما السورية أعمالها بعيد انتهاء الموسم الدرامي الرمضاني، وبعد أن يلتقط الدراميون أنفاسهم بعد عام من التعب والجهد. ولأن المكتوب واضح من عنوانه، فإن موسم 2017 يبدو مبشراً، إذ إن التصوير قائم مع أول أيام شهر رمضان المبارك، هكذا فإن ثلاثة أعمال تصور بين دمشق وطرطوس، لتعلن درامانا المحلية التحدي باكراً، ولتثبت أنها كانت ومازالت محبوبة السوريين والعرب عبر كل الشاشات.
إذاً هنالك أعمال قيد التصور هي «الرابوص» و«شو القصة»، و«توب فايف»، وأعمال أخرى تستعد لإنجاز جزء ثانٍ منها «عطر الشام»، و«مذنبون أبرياء»، و«بقعة ضوء»، و«باب الحارة».

مسلسل رعب

قطع المخرج إياد نحاس شوطاً جيداً في تصوير مسلسله «الرابوص» عن نص كتبه سعيد الحناوي.
المشاهد الأولى من العمل جمعت كلاً من كندا حنا، وفايز قزق، ومرح جبر حيث تم تصويرها في حي الجسر الأبيض بدمشق. ويضم العمل أيضاً على قائمة أبطاله كلاً من: بسام كوسا، وأمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، ومحمد حداقي، ونظلي الرواس، ورنا شميس، وضحى الدبس، ونادين خوري، ووفاء موصللي، وجيني إسبر، ومن لبنان بيير داغر، وعمار شلق.
واعتبر مخرج العمل أن مسلسله الجديد سيكون استثنائياً وفريداً وغريباً من نوعه مقارنةً بالدراما السائدة، واصفاً هذه التجربة بـ«مغامرة» قرر خوضها ويراهن على نجاحها.
وأشار المخرج إلى أن «الرابوص» ليس مسلسل رعب بالمطلق لكنه يحمل بعضاً من خصائص هذا النمط، وأن الجديد في العمل هو حدوث مجرياته في زمان ومكان غير محددين، بينما ستظهر الأزياء المستخدمة ملامح من حقبة الستينيات، في المقابل سنشاهد الشخصيات تستخدم هواتف محمولة ومنتجات حديثة أخرى.
وأضاف نحاس: «هذه النقطة بالذات ستضفي على المسلسل روحاً جديدةً نفتقدها اليوم في الدراما بسبب التكرار الذي أصيبت به للأسف، لذا فنحن بحاجة للابتكار والإبداع والابتعاد عن التقليد، بهدف الدخول في إطار المنافسة الخلاقة، وهذا ما أسعى إليه في العمل».
بدأ بسام كوسا تصوير أول مشاهده حيث يجسد شخصية «أبو عاصي» وهي شخصية استثنائية تقدم لأول مرة في الدراما العربية ضمن مشاهد تشويقية مرعبة سنراها لأول مرة في مسلسل الرعب.
أما جيني إسبر فتؤدي في شخصية (غصون)، وهي امرأة تعيش مع طفلتها التي تبلغ من العمر 8 سنوات، وتعيش في موقف صعب مع (جابر) الذي يعمل جاهداً للزواج منها بأي طريقة، إلا أنها ترفض ذلك وتتهرب منه بكل الطرق الممكنة.
بدورها فإن أمل عرفة تؤدي شخصية «هيام» وهي زوجة «نزار» الذي يؤدي دوره عمار شلق، حيث يتهمها زوجها بالخيانة ويجعلها تعيش حياة بائسة إلى أن يوصلها للانتحار بعد ولادة ابنتهما «ميادة» التي تؤدي دورها الفنانة كندا حنا، وبعد مرور زمن يكتشف «نزار» أن زوجته لم تخنه فتظهر له على شكل شبح متخف يومياً، تطالبه بابنتهما، حيث تبدأ معاناته وخوفه من الشبح الذي يريد الانتقام منه.

كوميدي تشويقي
وتتابع المخرجة ريم عبد العزيز تصوير مشاهد مسلسلها «توب فايف» وهو عمل كوميدي يتحدث عن شركة إنتاج تلفزيوني وما يدور بداخلها من مشاكل وأحداث وتحديات وتطورات بقالب كوميدي تشويقي بعيداً عن التهريج.
المسلسل من تأليف محمد حميرة، ومعالجة درامية أحمد سلامة وإخراج ريم عبد العزيز.
ويشارك في بطولته كل من ليث المفتي، وراكان تحسين بيك، وأحمد عيد، وسمر عبد العزيز، ورهام عزيز، وريم مقدسي، أحمد عيد، وآخرون.

صرعات أسرية
وشارف المخرج علي ديوب على الانتهاء من تصوير مسلسل «شو القصة» من تأليف فؤاد بالجي حيث ينجز عمله بين دمشق وطرطوس.
ويسلط العمل الضوء على بعض الصراعات الأسرية التي تدور بين الحماة والكنة، ضمن إطار كوميدي.
العمل من بطولة أيمن رضا، وقاسم ملحو، وتيسر إدريس، وأمانة والي، وجمال العلي، ورغداء هاشم، وسعيد الآغا، ومي مرهج، وأمية ملص، وزيد الظريف، وكنان العشعوش، ورضوان قنطار، وعهد ديب، وسالي بسمة، وإنجي مراد، ولميس عفيفة، ومحمد حسن، ويارا علي، ووليم فارس، ورهف العبد، وحنان الجابر.
ويجسد أيمن رضا دور «سليم»؛ شاب سمته العامة الكذب، يعمل بزراعة الفواكه والخضراوات ويحلم على الدوام بأن تنضج الثمار التي يزرعها بلون مغاير للونها المعتاد، يرتبط بإحدى بنات العائلة التي تتمحور حولها قصة العمل، ويمر بالكثير من المصادفات الطريفة، تماشياً مع روح المسلسل.
وتظهر أمانة والي بشخصية مركبة وتدعى «أم الخير» وهي ربة أسرة تتألف من ابنة وحيدة وأربعة أبناء ذكور وزوجاتهم يسكنون معها في المنزل نفسه، وهي امرأة متسلطة وقاسية ونادراً ما يعجبها أمر ما من جهة، كما أنها طيبة ومضيافة ومحبة للخير من جهة أخرى وتتعامل مع كناتها كأم وتحاول جاهدة توعيتهن وتعليمهن وتهذيبهن كي تصنع منهن سيدات منزل بحق على الرغم من حصول بعض المشاكل والمصاعب.
ويجسد زيد الظريف دور «سعيد» الابن الأصغر، لديه وضع خاص بحكم عجزه عن النطق ما يسبب له نوعاً من الغضب وفي الوقت نفسه هو الأقرب لوالدته، يمر سعيد بمواقف طريفة كوميدية ويختلق مواقف.
وتؤدي سالي بسمة شخصية «أمل» زوجة الابن الأوسط لـ(أم الخير- أمانة والي) وهي امرأة قوية تقمع زوجها (غالب- كنان العشعوش) وتحاول دائماً أن تأخذ منه كل ما تريده بالقوة وتحرضه على والدته بطريقة غير مباشرة وتتطور مجريات أحداث العمل لتتحول إلى شخصية مختلفة.

أجزاء جديدة
بات من شبه المؤكد أن القائمين على مسلسل «باب الحارة» سينتجون أجزاء جديدة، ربما تصل إلى الجزء العاشر، علماً أن الثامن يعرض حالياً على الشاشات.
أيضاً مسلسلا «عطر الشام»، و«مذنبون أبرياء» لن تنتهي حكاياتهما خلال هذا الشهر، بل ستمتد نحو رمضان القادم.
ولأنه بات عرفاً درامياً تقليدياً، فإن «بقعة ضوء» سلسلة لن تتوقف، وسنشاهدها في جزء جديد العام القادم.

أزمة عائلية
بعد غياب طويل، يستعد المخرج هشام شربتجي للعودة، حيث سيبدأ تصوير مسلسل جديد من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي وتأليف شادي كيوان بعيد شهر رمضان.
ويحمل العمل اسماً مبدئياً هو «أزمة عائلية»، ويعكس خطه الزمني مجريات الحياة في سورية اليوم، ونتابع خلاله قصة عائلة يتعرض أفرادها لمواقف تحمل وجع الشارع السوري، بأسلوب ليس بعيداً عن الكوميديا، ويؤدي دور البطولة فيه النجم أيمن زيدان.
وغاب شربتجي عن الدراما السورية خلال المواسم الأربعة الماضية منذ تقديمه مسلسل «المفتاح» (تأليف وحوار خالد خليفة، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي 2012).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن