اقتصاد

المركزي يفرض عقوبات بحق المتلاعبين ويهدد: أي إخلال باستقرار سعر الصرف سيواجه بحدة

سجل سعر صرف الدولار في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية أمام الليرة السورية مبلغ 485 ليرة سورية للدولار الواحد, وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ468.78 ليرة كسعر وسطي للمصارف و467.70 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة, وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ495 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 527.45 ليرة كسعر وسطي للمصارف و526.23 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و556.95 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.
ترافق ذلك مع إعلان مصرف سورية المركزي عن قيامه بفرض عقوبات بحق المتلاعبين ممن قاموا فور استلام حوالاتهم الشخصية باستخدام الليرات السورية المستلمة لقاء الحوالة لشراء القطع الأجنبي من المبالغ المخصصة للتدخل وذلك للاستفادة من الفروقات السعرية الحاصلة.. كما حذر المركزي المواطنين من اللجوء لهذه الوسائل لقاء بعض المرابح السريعة حيث إن الغرامات المترتبة عن هذه المخالفات تفوق بكثير أي أرباح تم تحقيقها.
كما أكد مصرف سورية المركزي في بيان له وصل إلى «الوطن» نسخة منه استمراره بالتدخل بشكل يومي في سوق القطع الأجنبي دون توقف، ولا صحة لما يشاع عن أن مدة التدخل فقط خلال شهر رمضان الكريم.
مبيناً أن الطلب هادئ والسوق في حالة ترقب جراء العرض الكبير للقطع الأجنبي الذي ضخه مصرف سورية المركزي، ومحاولات فاشلة من المضاربين لضرب حالة الاستقرار والهبوط التدريجي المدروس الذي فرضه المصرف المركزي في سوق القطع.
من جهته حاكم مصرف سورية المركزي عاد ليؤكد أنه ما زال هناك عدة إجراءات لم تطبق بعد ضمن خطة التدخل وأن أي إخلال باستقرار سعر الصرف من السوق السوداء والمضاربين سيواجه بحدة, مبيناً أن قدرة مصرف سورية المركزي لا حدود لها ومستمرون بالتدخل دون توقف وخطتنا تستهدف مزيداً من الانخفاض في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية ونحتفظ بحقنا في تحديد توقيت وحجم الانخفاض المستهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن