عربي ودولي

المخلافي: «مشروع تسوية» حول اليمن خلال يومين

قال وزير الخارجية اليمني، رئيس وفد الحكومة إلى مشاورات السلام في الكويت عبد الملك المخلافي: إن «مشروع تسوية» يمكن أن يتم تسليمه خلال اليومين المقبلين. وقال المخلافي، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية: إن «الرؤية أو خريطة الطريق التي أعدت من المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لم تقدم إلى الآن، وتوقع أن تقدم خلال اليومين المقبلين، حسبما أبلغنا». وأضاف المخلافي: «في كل الأحوال ما هو مؤكد أن المجتمع الدولي ملتزم بالقرار (2216)، وبالمرجعيات، وملتزم بالشرعية وبأن الانسحابات تسبق أي حديث سياسي، وهذه الأمور مطمئنة لنا وتتفق مع وجهة نظرنا وتتناقض مع وجهة نظر الحوثيين». وكان وفد الحوثيين وحزب المؤتمر إلى مشاورات الكويت تمسكا بشرطهما في التوافق على المؤسسة الرئاسية وتشكيل حكومة توافقية. وقال الوفد: إن «المشاورات الجارية ما زالت تبحث عن حلول سياسية شاملة وتوافقية».
إلى ذلك أعلن الحوثيون إطلاق سراح أكثر من مئة أسير في محافظة إب وسط اليمن كانوا قد احتجزوا سابقاً خلال المواجهات على جبهات مختلفة.
في سياق متصل اعترف التحالف السعودي الذي يشن حرباً على اليمن أن المروحية الإماراتية التي سقطت أمس الأول تتبع للقوات الإماراتية المشاركة في التحالف.
وأصدرت قيادة التحالف بياناً أمس أفادت فيه بمقتل طيار ومساعده من القوات الإماراتية المشاركة في العدوان نتيجة سقوط مروحية عسكرية خلال رحلة روتينية في المياه الدولية.
وكانت الإمارات المتحدة أعلنت أمس الأول سقوط مروحية ومقتل طياريها من دون ذكر مكان سقوطها بالتحديد ودون ذكر مشاركتها في العدوان على اليمن وهي الطائرة الإماراتية الثالثة التي تسقط منذ بداية العام بعد تحطم طائرة منتصف الشهر الماضي خلال تدريبات داخلية إضافة إلى سقوط طائرة فوق عدن منتصف شهر آذار الماضي.
(سانا- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن