سورية

خسائر فادحة في صفوف داعش و«النصرة» في أرياف حمص وحماة

| حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي

بينما دارت اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش العربي السوري والقوات الرديفة مع مقاتلي تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، وتنظيمي «جبهة النصرة» و«حركة أحرار الشام الإسلامية» في الريفين الشرقي والشمالي الغربي لمحافظة حمص، دكت مدفعية الجيش مواقع وتحركات لـ«النصرة» في ريف حماه، ونفذت وحدات أخرى عمليات نوعية على أوكار ومحاور تحرك آليات لمقاتلي داعش في ريف حماة الشرقي.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش واللجان الشعبية، اشتبكت مع مقاتلي داعش بمحيط حقل جزل النفطي بريف مدينة تدمر الشمالي الغربي، بالترافق مع استمرار المعارك والمواجهات مع مقاتلي التنظيم على اتجاه الطريق الواصل ما بين تدمر وبلدة السخنة وبالقرب من المحطة الثالثة في ريف تدمر الشمالي الشرقي بريف حمص الشرقي، وسط قصف جوي للطائرات الحربية استهدف مواقع وتحصينات ونقاط انتشار مقاتليه وخطوط إمدادهم ومحاور تحركاتهم على امتداد خطوط المواجهات.
وأكد المصدر أن نتيجة لتلك المعارك والضربات المركزة لسلاح الجو، تم تدمير عدة آليات لداعش، بعضها كان مزوداً برشاشات ثقيلة وأخرى كانت تقل عناصره ومحملة بالذخائر والمؤون، وإيقاع أعداد كبيرة من مقاتليه قتلى ومصابين بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية.
وفي ريف حمص الشمالي الغربي، اشتبكت قوة من عناصر الجيش وقوات الدفاع الوطني مع مقاتلي «جبهة النصرة»، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، و«حركة أحرار الشام الإسلامية» بمحيط منطقة الحولة، بالترافق مع قصف مدفعي طال مواقع وتحصينات مقاتلي «النصرة» والحركة على امتداد خطوط الاشتباك ما أدى إلى إيقاع عدد من مقاتليهما بين قتيل وجريح وتدمير بعض من عتادهم وتحصيناتهم وآلياتهم.
في غضون ذلك، استهدفت قوات الجيش العربي السوري مدفعياً وصاروخياً مواقع ومقرات مقاتلي «النصرة» والكتائب المنضوية تحت زعامتها في مناطق حوش حجو وأم شرشوح والوازعية والسعن الأسود وكيسين بالريف الشمالي لمحافظة حمص، ما أسفر عن تدمير تلك المواقع والمقرات بشكل كامل، إضافة إلى تدمير عدد من آليات ووسائل تنقلات مقاتلي النصرة من سيارات ودراجات نارية وسقوط عدد من أفرادهم قتلى ومصابين.
وأما في محافظة حماة، فقد دكت مدفعية الجيش مواقع وتحركات لـ«النصرة»، في عدة أرياف من المحافظة، ما أسفر عن إيقاع العديد من أفرادها بين قتيل وجريح، على حين دمرت النيران عربات وعتاداً حربياً لها.
كما دكت مدفعية الجيش تحركات لمقاتلي «النصرة» أيضاً، في خربة الناقوس بسهل الغاب، ما أدى إلى مصرع العديد منهم وجرح آخرين وتدمير عربة مزودة برشاش ثقيل.
وردت مدفعية الجيش أيضاً على مصادر النيران التي أطلقها مسلحو ميليشيا «جيش التحرير» في سهل الغاب، على حواجزه في قرية الحاكورة، ما أدى إلى تدمير منصات إطلاق القذائف الصاروخية، ومقتل عدد من مسلحيه.
وأما في ريف حماة الجنوبي الغربي، فقد دك الجيش بصواريخ موجهة تحركات لمسلحي «أحرار الشام» في حر بنفسه، وهو ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد منهم، وتدمير جرافة كان يستخدمها المسلحون في تعزيز تحصيناتهم ودشمهم.
كما خاضت وحدات من الجيش اشتباكات عنيفة مع «النصرة» والفصائل والكتائب المنضوية تحت أمرتها، على أطراف المحطة الحرارية في بلدة حر بنفسه وعلى الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، وتمكنت الوحدات خلالها من قتل العديد من مقاتلي تلك التنظيمات وجرح آخرين.
وفي غرب سلمية، خاضت وحدات من الجيش والدفاع الوطني، اشتباكات مع مقاتلي «النصرة» غرب ‏قرية تلدرة، وقضت على العديد منهم.
في الأثناء نفذت وحدات من الجيش، أمس، عمليات نوعية على أوكار ومحاور تحرك آليات لمقاتلي داعش، في ريف حماة الشرقي.
وأفاد مصدر ميداني، بحسب وكالة «سانا» للأنباء، بأن وحدة من الجيش دمرت آليات ومدرعات لداعش، مزودة برشاشات ومحملة بالأسلحة وقضت على 7 من أفراده في محيط بلدة عقيربات بالريف الشرقي.
وأشار المصدر إلى سقوط قتلى بين مقاتلي التنظيم وتدمير عتاد حربي كان بحوزتهم في عملية لوحدة من الجيش على تجمعاتهم في قرية الرويضة بريف سلمية الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن