سورية

بعد انضمام السوريين.. خبراء أتراك: ارتفاع عدد الأطفال العاملين في تركيا مقلق

| وكالات

أعرب خبراء أتراك عن قلقهم من ارتفاع أعداد الأطفال العاملين في تركيا، الذين بلغ عددهم ما يقرب من مليون عام 2012، وما زال العدد في ارتفاع نظراً لتدفق ملايين اللاجئين السوريين في محاولة لكسب لقمة العيش بعد عبور الحدود إلى تركيا.
ووفق تقرير لمعهد الإحصاء التركي فإن ما مجموعه 893 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً كانوا يعملون عام 2012، على حين، حذر تقرير مشترك صادر عن وكالة المساعدات الإنسانية «سبورت تو ليف» ومركز البحوث عن الهجرة في جامعة إسطنبول من أن الرقم قد يكون أعلى بكثير اليوم مع انضمام الأطفال اللاجئين السوريين لاقتصاد الظل، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن صحيفة «حريت» التركية. ووفقاً للتقرير، فإن المشاكل الرئيسية التي يعاني منها الأطفال العاملون هي نقص فرص الحصول على التعليم، وتباطؤ النمو البدني والنفسي والإيذاء الجسدي الناجم عن طبيعة عملهم، والتحرش والاستغلال والإهمال.
وذكر التقرير أن نصف الأتراك الذين يعيشون تحت خط الفقر والبالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة هم من الأطفال، في حين يخرج 400 ألف طفل في البلاد بعيداً عن منازلهم للاشتغال عمالاً موسميين، وعلى الرغم من عدم المقدرة على تحديد رقم معين، أوردت الدراسة أن المزيد والمزيد من الأطفال السوريين بدؤوا بالعمل بشكل غير رسمي، خصوصاً كعمال موسميين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن