رياضة

الكاتناشيو أخمدت المفاجأة البلجيكية في رابع أيام يورو 2016 … الديوك والناتي لحسم التأهل إلى ثمن النهائي

| خالد عرنوس

وفي رابع أيام اليورو (فرنسا 2016) حقق البطل ووصيفه الفوز المطلوب افتتاحاً من أجل تحقيق الشروط المطلوبة لأي طامح بلقب بطولة كبرى فحقق اللاروخا فوزاً مهماً على التشيكي وسجل الآتزوري فوزاً أهم نظرياً عندما أحبط مفاجأة البلجيك بهدفين على الطريقة الإيطالية ليتصدر المجموعة الخامسة مستفيداً من تعادل السويد وجمهورية إيرلندا.
وتبدأ اليوم منافسات الجولة الثانية من المجموعتين الأولى والثانية وفيها يحاول منتخبا فرنسا وسويسرا حسم أمر تأهلهما إلى الدور الثاني بتجاوز كل من ألبانيا ورومانيا على التوالي، وفي المجموعة الثانية يسعى منتخب سلوفاكيا لتعويض البداية على حساب نظيره الروسي الذي خرج فرحاً بنقطة الافتتاح.

نتائج اليوم الرابع
المجموعة الرابعة:
• إسبانيا × تشيكيا 1/صفر جيرارد بيكيه (87).
المجموعة الخامسة:
• إيطاليا × بلجيكا 2/صفر جياكيريني (32) غرزيانو بيلي (90+2).
• السويد × إيرلندا 1/1 للأول كيران كلارك (71 بمرماه) وللثاني هولاهان (48).

تجاوز الخيبة
ظهر البطل منهياً الكثير من الجدل بفوزه الافتتاحي الصعب على نظيره التشيكي بهدف رافقه الكثير من التشكيك مجدداً حول مقدرة اللاروخا الدفاع عن لقبه والاطمئنان من جهة أخرى على أنه لن يسقط كما حدث في المونديال، والفوز بهدف من مدافع وفي وقت متأخر يكفي لبدء البطولة كما يجب لبطل يبحث عن لقب ثالث على التوالي.
وإذا كان البطل سجل فوزاً صعباً فإن وصيفه سجل فوزاً لا يقل شأناً على أحد أهم المرشحين للمنافسة وزاد أنه فاز بهدفين نظيفين بعدما قدم لاعبو المدرب أنطونيو كونتي درساً مثالياً لكرة الكاتناشيو مستفيدين من حالة الشياطين الحمر الاندفاعية والمرتدات الناجعة التي أسفرت عن هدفين أحدهما حمل الرقم 3 في الوقت البديل في هذه البطولة، وهو الفوز الثاني للطليان على البلجيك في البطولة علماً أن الأخيرين فشلوا بتسجيل أي هدف في 3 مباريات جمعتهما فيها.
وفي المباراة الثانية من المجموعة الخامسة قلد ابراهيموفيتش زملاءه المهاجمين في البطولة فغاب تماماً وسط غابات مدافعي إيرلندا فقنع ورفاقه بنقطة التعادل التي منحها لهم هدف أول عكسي في البطولة، وهو التعادل الثاني للإيرلنديين الجمهوريين 7 مباريات في نهائيات البطولة والنقطة الأولى بعد 4 هزائم.

مباريات اليوم
• المجموعة الثانية: روسيا × سلوفاكيا (4.00 عصراً).
• المجموعة الأولى: سويسرا × رومانيا (7.00)، فرنسا × ألبانيا (10.00).

التأهل المبكر
هو هدف المنتخب الفرنسي صاحب الأرض الذي يحاول المضي قدماً نحو أول أدوار الإقصاء متجاوزاً الانتقادات والكلام الفني التفصيلي ويحاول ديديه ديشان ولاعبوه تقديم أداء أفضل من ذلك الذي ظهروا عليه أمام الرومان خاصة أنهم يلعبون أمام جماهير مدينة مرسيليا المتعطشة لكرة القدم الجميلة والتي يخبرها ديشان جيداً بمواجهة الضيف الألباني الذي خسر مباراته الأولى ويأمل تقديم الأفضل وربما تكون نقطة التعادل غاية أهدافه في الوقت الحالي لأنها ستبقي على آماله ببطاقة تاريخية نحو دور الـ16.
وكذلك التأهل المبكر هو هدف الناتي السويسري الذي سيكون على موعد مع التاريخ في حال تجاوز نظيره الروماني لأنه سيضمن خوض مباريات أدوار الإقصاء للمرة الأولى في البطولة، وكان الأخير سقط افتتاحاً أمام الديوك ما يضعه في مأزق حقيقي إلا إذا أوقف حلم تشاكيري ورفاقه مبكرا، وفي نظام تأهل فريقين أو ثلاثة عن المجموعة في مثل (فرنسا 2016) يضمن الفريق تأهله في حال وصل إلى النقطة الرابعة وعليه فإن النقطة ربما تقنع الفريقين خاصة الروماني الذي يلاقي الألباني في ختام الدور الأول.
النقطة الرابعة ستكون هدف المنتخب الروسي أيضاً عندما يلاقي نظيره السلوفاكي في المجموعة الثانية وهو ما يحاول الأخير منعه بالتأكيد ذلك أن خسارة جديدة لرفاق سكرتل وهامسيك تعني مغادرة مبكرة للأراضي الفرنسية وهو الشيء الذي يريدون تفاديه في أول ظهور لهم في النهائيات القارية.

مواجهات سابقة
• 20 مباراة جمعت منتخبي سلوفاكيا وروسيا بما فيها مواجهات (تشيكوسلوفاكيا × الاتحاد السوفييتي) وانتهت 9 للثاني مقابل 4 للأول و4 تعادلات والأهداف 28/18 لمصلحة الروس، أما اللقاء الأشهر فكان في نصف نهائي 1960 وانتهى سوفيتياً 3/صفر، والمواجهة الأخيرة كانت في تصفيات يورو 2012 فتبادلا الفوز كل خارج ملعبه.
• 12 مرة التقى منتخبا رومانيا وسويسرا فتبادلا الفوز 5 مرات وتعادلا مرتين والأهداف 19/13 واللقاء الأبرز في الدور الأول لمونديال 1994 وانتهى رومانياً 4/1.
• التقى منتخب فرنسا نظيره الألباني 6 مرات انتهت 4 لمصلحة الأول وهي المباريات الرسمية وتعادلا مرة وفاز الألبان ودياً في اللقاء الأخير العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن