سورية

القضاء على نحو 150 داعشياً في دير الزور … الجيش يتقدم في الغوطة الشرقية ومحيط كبانة

| الوطن – وكالات

على حين حققت وحدات من الجيش العربي السوري مزيداً من التقدم في غوطة دمشق الشرقية وفي التلال المحيطة بمنطقة كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، تم القضاء على العشرات من مقاتلي تنظيم داعش في دير الزور. ودارت منذ ما بعد منتصف ليل الثلاثاء حتى صباح أمس اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والمسلحين الموالين له من جهة، والفصائل الإسلامية من جهة أخرى، في محيط بلدة جسرين بالغوطة الشرقية، وسط تقدم لقوات الجيش في منطقة البحارية في محاولة منها للسيطرة على المنطقة، وفق ما ذكر لمرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض.
في الأثناء، أعلن مركز التنسيق الروسي في حميميم أمس رصده 5 انتهاكات من قبل ميليشيا «جيش الإسلام» لاتفاق وقف الأعمال القتالية في الغوطة الشرقية خلال الساعات الـ24 الماضية. وكان مركز التنسيق الروسي في حميميم أعلن أمس الأول رصده 4 خروقات لاتفاق وقف الأعمال القتالية من قبل «جيش الإسلام». وأفاد المركز في بيان «بأن كل الخروقات حصلت في ريف دمشق عندما قصف «جيش الإسلام» مواقع تابعة للجيش السوري من مدافع هاون».
وفي غرب البلاد ذكر المرصد أنه تدور اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والمسلحين الموالين له من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط قرية كبانة بريف اللاذقية الشمالي، ترافق مع قصف قوات الجيش على مناطق الاشتباك، وسط تقدم لقوات الجيش في التلال المحيطة في المنطقة. وأما في دير الزور، فقد أكد مصدر ميداني لـ«الوطن»: أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري استهدف بعدة غارات ليلية مقرات ونقاط تمركز تنظيم داعش في أحياء الرشدية والحويقة والحميدية الكنامات والرصافة ومدخل المدينة. كما استهدف الطيران محيط المطار العسكري بالعديد من الغارات، تزامن ذلك مع تصاعد وتيرة الاشتباكات على كافة القطاعات بين الجيش ومقاتلي التنظيم. وكشف المصدر: إنه ونتيجة ضربات الطيران والاشتباكات مع الجيش العربي السوري والقوى الوطنية المؤازرة له، فإنه قد تم قتل 140 مسلحاً من تنظيم داعش الثلاثاء من بينهم جنسيات أجنبية، جرى نقلهم جميعاً إلى مشفى الطب الحديث في مدينة الميادين شرقي مدينة دير الزور. وأضاف المصدر: إن وحدة من الجيش العربي السوري تمكنت من صد هجوم عنيف شنه مقاتلو التنظيم على محيط البانوراما، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من مقاتليه، كما تمكنت من تدمير عربة «ب م ب» مفخخة تابعة للتنظيم قبل وصولها إلى نقاط تمركز الجيش بمحيط البانوراما. وتابع المصدر: إنه تم إحباط محاولة تسلل لتنظيم داعش باتجاه «تلة الرواد ومحيط البانوراما» ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المتسللين. وأفادت مصادر محلية من ريف دير الزور: عن استهداف الطيران الحربي قرى «عياش والبغيلية والحوايج» ومحيط كلية الزراعة.
كما استهدف مواقع وأوكار التنظيم في قرية «الحسينية» غرب المدينة بغارتين، كما استهدف ذات المواقع في بلدتي موحسن وحطلة، ولا أنباء عن الإصابات.
وأكدت المصادر استشهاد أربعة مدنيين بينهم سيدة وطفل بقذائف تنظيم داعش التي استهدفت حي القصور صباح يوم أمس الأول، وعن قيام التنظيم باعتقال أربعة شبان من قرية «صبيخان» يوم أمس لأسباب مجهولة.
وفي سياق متصل: أكدت المصادر مقتل ثلاثة من كبار مسؤولي الموارد المالية للحقول النفطية التابعة للتنظيم بين حقلي «العمر والتنك» النفطيين في الريف الشرقي لدير الزور، بعد استهدافهم من قبل مجهولين.
وقالت المصادر: لقد تم سرقة الأموال التي كانت بحوزتهم بعد قتلهم، وهي تقدّر بالملايين، وتشهد المنطقة حالة من الاستنفار والاعتقالات عقب الحادثة خاصة في مدينة «الميادين» وفي بلدة «بقرص»، التي شهدت رجم التنظيم لأحد المدنيين المدعو «طلال سليمان الذانون» حتى الموت يوم أمس بتهمة الزنا المحصّن بحسب حكم التنظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن