سورية

ولي ولي العهد السعودي إلى واشنطن … بوتين سيبحث مع بان ودي ميستورا غداً الوضع في سورية

| وكالات

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون الكرملين، أمس، أن بوتين سيبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا غداً الخميس الوضع في سورية ومكافحة الإرهاب.
وقال أوشاكوف حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن بوتين سيبحث مكافحة الإرهاب والوضع في سورية مع بان كي مون في 16 حزيران (غداً) في إطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.
وأضاف: إن الجانبين سيناقشان كذلك موضوع الأزمة الأوكرانية، وأن بوتين سيسلم كي مون خلال لقائهما وسام الصداقة الروسي. من جهة أخرى، أشار أوشاكوف إلى أن جدول أعمال الرئيس الروسي لا يتضمن الآن أي لقاءات مع نظيره الأميركي باراك أوباما، لافتاً إلى أن الرئيسين يمكن لهما إجراء مباحثات هاتفية.
وبين أوشاكوف أن وزيري خارجية البلدين يناقشان بشكل شبه يومي قضايا مكافحة الإرهاب وتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وتحتضن مدينة سان بطرسبورغ، عاصمة روسيا الشمالية، ما بين الـ16 والـ18 حزيران منتدى «سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي» في نسخته الـ20 تحت عنوان «على عتبة واقع اقتصادي جديد».
ويعتبر المنتدى حدثاً دولياً سنوياً فريداً من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال، يلتقي فيه قادة القوى الاقتصادية لمناقشة القضايا الرئيسية الاقتصادية التي تواجه روسيا، والأسواق الناشئة والعالم كله.
من جهة ثانية قالت وسائل إعلام سعودية: إن ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان توجه إلى الولايات المتحدة الاثنين للقاء كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وتأتي زيارة محمد بن سلمان في ظل خلاف دبلوماسي مع الأمم المتحدة وخلافات سياسية مع الولايات المتحدة بشأن الأزمة في سورية والعلاقات مع إيران.
وساد الفتور العلاقات الأميركية السعودية أثناء حكم أوباما.
وانتقدت السعودية أحد أهم داعمي التنظيمات الإرهابية والمسلحة ما تعتبره تباطؤا من جانب واشنطن تجاه جهود إنهاء الأزمة.
كما حثت أوباما على اتخاذ موقف أكثر صرامة مما تصفه الرياض بالتدخل الإيراني في شؤون دول عربية. وتنفي إيران ذلك.
وأشارت وسائل الإعلام السعودية إلى أن المسؤول السعودي سيلتقي أيضاً وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع آش كارتر في واشنطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن