رياضة

يورو 2016.. إثارة الرابعة تكسر الجمود واللاروخا بقمة عنفوانه … من يحزّم حقائبه للمغادرة؟ ومن يرافق الديوك؟

| خالد عرنوس

أحيت بلجيكا آمالها بالتأهل إلى الدور الثاني من بطولة أمم أوروبا بعد فوزها عصر الأمس على إيرلندا بثلاثية نظيفة، وبذلك نالت بلجيكا أول نقاطها في البطولة، واحتلت المركز الثاني بثلاث نقاط خلف إيطاليا، تلاحقها السويد بنقطة واحدة وإيرلندا بلا نقاط.
سجل أهداف بلجيكا لوكاكو د.(48 – 70) واكسيل فينسل د.(61).
وتبدأ اليوم مراحل الحسم في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية بنسختها الخامسة عشرة المقامة في فرنسا من خلال مباراتي الجولة الثالثة للمجموعة الأولى فيترقب الجميع هوية الفريق أو الفريقين اللذين سيرافقان أصحاب الأرض الفرنسيين إلى دور الـ16، وكان منتخب الديوك ضمن تأهله إلى هذا الدور عقب فوزه على رومانيا وعلى ألبانيا، والأول بات بحاجة إلى الفوز على الثاني في لقائهما اليوم من أجل الوصول إلى النقطة الرابعة التي تضمن حضور أدوار الإقصاء والخاسر سيكون أول مودع للبطولة، على حين لا يتطلب من المنتخب السويسري سوى التعادل وربما لا من أجل الهدف ذاته أما فوزه فيعني خطف الصدارة.
وانتهت أمس (والصحيفة على الطابع) مباريات الجولة الثانية التي لم تكن أفضل من الأولى بكثير من الجوانب ولم تختلف عنها من حيث قلة عدد الأهداف ولم يكسر الجمود سوى مباراتي المجموعة الرابعة اللتين شهدتا 7 أهداف، فضمن اللاروخا تأهله إلى ثمن النهائي بعد فوز هو الأعلى حتى ساعته على التركي بالثلاثة وشهد تعادل تشيكيا وكرواتيا النسبة الأعلى من الأهداف عقب سيناريو مثير، وكان الآتزوري ضمن بدوره التأهل بفوزه على السويد بهدف صاعق ليكون الفريق الثالث الذي حقق فوزين في البطولة وربما كان المنتخب المجري رابع هؤلاء أمس.

نتائج الجولتين والترتيب
المجموعة الأولى:
• فرنسا × رومانيا 2/1، سويسرا × ألبانيا 1/صفر، فرنسا × ألبانيا 2/صفر، رومانيا × سويسرا 1/1.
* الصدارة لفرنسا بـ6 نقاط تليها سويسرا بـ4 ثم رومانيا بنقطة وألبانيا لاشيء.
المجموعة الثانية:
• إنكلترا × روسيا 1/1، ويلز × سلوفاكيا 2/1، إنكلترا × ويلز 2/1، سلوفاكيا × روسيا 2/1.
* تتصدر إنكلترا بـ4 نقاط تليها سلوفاكيا ويلز بـ3 نقاط وأخيراً روسيا بنقطة.
المجموعة الثالثة:
• ألمانيا × أوكرانيا 2/صفر، بولندا × إيرلندا الشمالية 1/صفر، ألمانيا × بولندا صفر/صفر، إيرلندا الشمالية × أوكرانيا 2/صفر.
• تتصدرها ألمانيا بـ4 نقاط بفارق الأهداف عن بولندا وإيرلندا ثالثاً بـ3 وأخيراً أوكرانيا من دون نقاط.
المجموعة الرابعة:
• إيطاليا × بلجيكا 2/صفر، السويد × إيرلندا 1/1، إيطاليا × السويد 1/صفر، بلجيكا × إيرلندا.
* تتصدر إيطاليا بـ6 نقاط ثم إيرلندا فبلجيكا وأخيراً السويد بنقطة.
المجموعة الخامسة:
• إسبانيا × تشيكيا 1/صفر، كرواتيا × تركيا 1/صفر، إسبانيا × تركيا 3/صفر، كرواتيا × تشيكيا 2/2.
* تتصدر إسبانيا بـ6 نقاط تليها كرواتيا بـ4 ثم تشيكيا بنقطة وتركيا من دون رصيد.
المجموعة السادسة:
• البرتغال × آيسلندا 1/1، المجر × النمسا 2/صفر، المجر× آيسلندا، البرتغال × النمسا (أمس).

ملخص ماحدث
ازدادت نتائج اليورو غرابة فبعد جولة أولى شحيحة الأهداف والأداء تحسنت الأمور قليلاً من حيث الأداء ثم ارتفعت نسبة الأهداف إلا أن الإثارة كانت حاضرة وخاصة على صعيد تأخر الأهداف فشهد الوقت بدل الضائع العديد الحاسم منها.
ففي المجموعة الأولى تعذب أصحاب الأرض كثيراً قبل أن يدكوا مرمى الألبان في الدقيقة الأخيرة قبل أن يتأكد الفوز بعد 6 دقائق!!، وفي المباراة الثانية تقدم الرومان بركلة جزاء هي الثانية لهم في البطولة عبر ستانكو الذي أصبح أول لاعب يسجل هدفين إلا أن السويسريين عادوا بالتعادل ليصبحوا قريبين من مرافقة الديوك إلى دور الـ16.
وفي المجموعة الثانية لم يسعف هدف الدقيقة (80) الروس من العودة أمام السلوفاك الذين سبق أن تقدموا بهدفين ليخطفوا بالنهاية أول ثلاث نقاط أنعشوا بها آمالهم، وتقدم غاريث بيل لويلز بهدف على الأم الرؤوم (إنكلترا) منفذاً وعده بهزيمة الأسود الثلاثة إلا أن الرد الإنكليزي جاء على قدر الغيظ الذي تسببت به تصريحات بيل قبل المباراة فسجل فاردي التعادل قبل أن يصعق ستوريدج الجميع بهدف الفوز في الدقيقة (90+2) وهي المرة الثانية التي يقلب الإنكليز تأخرهم إلى فوز بعد الفوز على كرواتيا 4/2 في بطولة 2004.

هنا وهناك
في الثالثة لم ينل المانشافت كل الرضا على الرغم من صدارته القائمة بفارق الأهداف عن جاره البولندي بعد تعادلهما سلباً وأحيا الأخضر الإيرلندي الشمالي آماله بفوزه على الأوكراني ليطيح به خارج البطولة عملياً والنتيجة هدفان نظفان جاء ثانيهما في الدقيقة 90+6.
وبعد مباراة تكتيكية من الطراز (الرفيع) حقق الآتزوري الإيطالي فوزه الثاني على حساب البلاغولت السويدي بهدف إيدير مارتينيز قبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقتين، إذا كان المانشافت لم يرض عشاقه في حين الآتزوري أصبح مرشحاً أول بعدما قلب الصورة وأعاد التألق للكرة الدفاعية فإن اللاروخا أظهر صورة البطل من خلال أداء هجومي رفيع أمام الأتراك وحسمه بالفوز 3/صفر سجل منها ألفارو موراتا أول ثنائية للاعب واحد في مباراة واحدة.
لم يكن وحده الفوز الكبير المثير في الأمر فالأهم كذلك بالنسبة لعشاق اللاروخا هو استعادة حساسية البطولات الكبرى بعد السقوط المريع في مونديال 2014، وبالطبع مع التجديدات الكثيرة وسط صفوف الفريق ولاسيما من الناحية الهجومية وهو الذي يحسب للمدرب ديل بوسكي، أما المتألق أندرييس إينيستا فهو حكاية جميلة وحدها ويعد مع الفرنسي باييه الأبرز في الجولتين الأولى والثانية.
وفي المجموعة الرابعة أيضاً تقدم الفريق الناري بهدفين حتى الدقيقة 60 ما جعل مودريتش ورفاقه يتراخون قليلاً أمام الجار التشيكي الذي عاد من بعيد بتسجيله التعادل وثاني الأهداف جاء في الدقيقة الثالثة من الوقت البديل ومن ركلة جزاء حملت الرقم 3 في البطولة.

مباراتا اليوم
في المجموعة الأولى يلعب المنتخب الفرنسي مع نظيره السويسري ويلتقي الألباني مع الروماني وكلاهما في توقيت واحد بداية من العاشرة مساءً بتوقيت دمشق.

صدارة منتظرة
قبل البطولة كانت التوقعات تشير إلى تأهل سهل للأزرق الفرنسي إلى الدور الثاني بل إلى صدارة المجموعة الأولى بانتصارات كاملة ومن دون عقبات تذكر، واليوم مازال هذا التوقع قابلاً ليصبح واقعاً على الرغم من كل الانتقادات والتصريحات بعدم الرضا حول أداء لاعبي ديديه ديشان والصعوبات الجمة التي اصطدموا بها على أرض الملعب حيث لم يتحقق الفوز إلا بعد انتظار صعب وفي وقت متأخر من مباراتي رومانيا وألبانيا.
اليوم لن يكون الديوك تحت الضغط فهم بحاجة إلى التعادل فقط لضمان الصدارة التي قد لا تكون مهمة، وعليه فإن العشاق ينتظرون ماذا سيفعل ديشان باللاعبين الذين خيبوا الآمال حتى الآن وعلى رأسهم النجم بوغبا الذي مازال يبحث عن نفسه في ظل تألق ديمتري باييه أحد النجوم البارزين إن لم يكن أبرزهم بالفعل.
بالمقابل فإن السويسريين لم يكونوا يرغبون بسيناريو أفضل كثيراً من هذا الأمر فحصاد 4 نقاط من أول مباراتين يعني نظرياً ضمان مقعد في الدور الثاني وهو ما يحدث للمرة الأولى مع الناتي الذي لم يسبق له جمع هذا العدد في المشاركات الثلاث السابقة وعملياً فالفريق مازال أمامه فرصة لاقتناص الصدارة.
وفي المباراة يأمل المنتخب الروماني تسجيل فوز أول يبقيه على دكة الانتظار على حين يبحث النسر الأحمر الألباني عن مغادرة مثالية للبطولة بتسجيل أول هدف في النهائيات ومن ثم فوز أول.

مواجهات سابقة
• 37 مباراة منها 32 ودية هي مجموع لقاءات فرنسا وسويسرا ففاز الأول بـ16 والثاني بـ12 وتعادلا 9 مرات والأهداف 67/60، فاز الديوك 3/1 في يورو 2004 و5/2 في مونديال 2014 وكلاهما بالدور الأول.
• 15 مباراة جمعت منتخبي رومانيا وألبانيا ففاز الأول 10 مرات والثاني مرتين والأهداف 37/8، منها 6 مباريات رسمية بتصفيات اليورو فاز الرومان بأربع منها وتعادلا مرتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن