سورية

للتغطية على علاقاتهم بـ«إسرائيل» … «الائتلاف» و«الحر» ينفيان صلتهما بـ«عصام زيتون»

| وكالات

للتغطية على علاقاتهم بكيان الاحتلال الإسرائيلي، أدان «الائتلاف» المعارض، مشاركة عصام زيتون في مؤتمر «هرتسليا» الإسرائيلي، نافيا صلته بميليشيا «الجيش الحر» أو «الائتلاف». من جانبها، نفت «الجبهة الجنوبية» التابعة لمليشيا «الحر»، أن «يكون لها أي علاقة» بزيتون، وشددت على أن الأخبار التي تتداولها وسائل الإعلام حول ذلك، «عارية من الصحة».
وقالت نائب رئيس «الائتلاف»، سميرة المسالمة، في بيان للائتلاف، وفق ما نقلت وكالة «سمارت» المعارضة للأنباء: «إنّهم فوجئوا بحضور زيتون المؤتمرَ الإسرائيلي»، وأضافت، إنهم «ينفون مشاركة أي ممثل للائتلاف أو الجيش الحر به، ويدينون هذه المشاركة التي تنصب على تعزيز أمن إسرائيل».
وختمت المسالمة البيان بالقول: «قضايا الحرية لا تتجزأ.. القضية السورية عادلة، وقضية الفلسطينيين عادلة أيضاً».
وأحدثت مشاركة زيتون في المؤتمر الإسرائيلي، جدلاً وسخطا لدى السوريين في مواقع التواصل الاِجتماعي، خاصة بعد «تقديم نفسه ناطقا باسم الجبهة الجنوبية للجيش الحر».
ونفى الناطق الرسمي باسم مليشيا «الجبهة الجنوبية»، عصام الريس، «وجود منصب علاقات خارجية في الجبهة، أو ارتباط عصام زيتون بها، وأكد أنه لا يمثل إلا نفسه، ولا يعرفه أحد من القادة».
في سياق متصل، نفت الجبهة الجنوبية التابعة لمليشيا «الحر»، وفق ما نقلت مواقع إلكترونية معارضة، أن «يكون لها أي علاقة» بالمعارض عصام زيتون، وشددت على أن الأخبار التي تتداولها وسائل الإعلام حول صلتها بالجبهة، «عارية من الصحة».
وقالت وسائل إعلامية عربية: إن «زيتون حضر المؤتمر، ممثلاً عن الفصيل العسكري المعارض»، وهو ما نشره الموقع الرسمي للمؤتمر الذي وصف زيتون بـ«ممثل العلاقات الخارجية للجبهة الجنوبية في الجيش الحر».
وأجرى زيتون في وقت سابق لقاءً مع قناة «I24NEWS» الإسرائيلية، عرف عن نفسه خلاله أنه «ممثل عن الجيش الحر والمعارضة السورية»، قائلاً: «نحن لم نطرق باب إسرائيل، بل مشاركتنا في مؤتمر هرتسليا هو بسبب كونه مؤتمراً أمنياً إقليمياً وفيه دبلوماسيون من كل أنحاء العالم، لذلك فإن المعارضة السورية يجب أن تكون ممثلة في كل المحافل الدولية، وإلا فسنترك الكل يتقاسم مصالحه ويعمل على تحقيق مصالحه في سورية، ويبقى الشعب السوري مغيّباً عن مصالحه».
وقالت «الجبهة الجنوبية»، في بيان، نقلته مواقع إلكترونية معارضة: «تنفي الجبهة الجنوبية أن يكون لها أي علاقة مع المدعو عصام زيتون، والذي تناقلت بعض وسائل الإعلام اسمه على أنه ممثل للجبهة الجنوبية.. ونؤكد أن لا صلة للجبهة أو أي من فصائلها بالشخص المذكور لا من قريب ولا بعيد».
وانطلق مؤتمر «هرتسيليا للأمن القومي الإسرائيلي»، الأسبوع الماضي، تحت شعار «أمل إسرائيلي.. رؤيا أم حلم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن