سورية

التقدم في مناطق جديدة والقضاء على «المسؤول الأمني» في التنظيم … الخارجية: تحرير الفلوجة خطوة في مسيرة القضاء على داعش في العراق وسورية

أكدت سورية أن ما حققه العراق بتحرير مدينة الفلوجة من تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، يشكل خطوة في مسيرة القضاء على هذا التنظيم وأمثاله في العراق وسورية والمنطقة.
ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين أن «الجمهورية العربية السورية تهنئ العراق الشقيق حكومة وشعباً وجيشاً على النصر الذي تم تحقيقه بتحرير مدينة الفلوجة من رجس إرهابيي تنظيم داعش والذي يشكل خطوة في مسيرة القضاء على هذا التنظيم الإرهابي وأمثاله في العراق وسورية والمنطقة». وأضاف المصدر: إن هذا الإنجاز الكبير تحقق بفضل البطولات والتضحيات التي قدمها الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي لوضع حد للممارسات الوحشية والهمجية لهذا التنظيم الإجرامي ضد أبناء الشعب العراقي.
وشدد المصدر على أن سورية على قناعة تامة بأن المعركة ضد الإرهاب واحدة على جانبي الحدود بين البلدين الشقيقين، وتؤكد التصميم والاستعداد التام لأعلى أشكال التعاون لمواصلة المسيرة المظفرة ضد قوى الإرهاب التكفيري بكل أشكالها ومسمياتها.
بدورها هنأت طهران الحكومة والشعب العراقيين بتحرير الفلوجة، وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الشعب العراقي سيحقق المزيد من الانتصارات الكبيرة على الإرهابيين التكفيريين وداعميهم في ظل التمسك بوحدته ولحمته الوطنية وباستثمار طاقاته الوطنية.
وعبر ظريف في برقية وجهها لنظيره العراقي إبراهيم الجعفري عن تهنئته للحكومة العراقية ولكل أبناء الشعب العراقي بتحرير مدينة الفلوجة من تنظيم داعش، معتبراً أن الانتصارات الباهرة التي تحققت في هذه المعركة المصيرية تجلى فيها النصر للعراقيين.
ونوهت الخارجية الإيرانية في بيان لها بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية المشتركة ضد التنظيمات الإرهابية معربة عن أملها بأن يحقق العراق المزيد من الإنجازات والانتصارات عبر وحدته الوطنية وتلاحم جميع قواه السياسية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن أول أمس أن القوات الأمنية العراقية أحكمت سيطرتها على مركز مدينة الفلوجة، مشيراً إلى بقاء بعض البؤر في المدينة التي سيتم تحريرها خلال الساعات المقبلة.
ميدانيا، قال قائد عمليات تحرير الفلوجة عبد الوهاب الساعدي أمس إن «القوات الأمنية من جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع بالشرطة الاتحادية والجيش من خلفهم واصلوا صباح اليوم (أمس)، تقدمهم بعمليات تحرير مناطق وأحياء الفلوجة بالجزء الشمالي من المدينة» حسب وكالة فرانس برس.
وأضاف: إن «شرطة الأنبار تواصل تطهير المناطق المحررة جنوب الفلوجة ووسط المدينة وتفتيش المنازل بحثا عن جيوب لتنظيم داعش ربما تكون مختبئة فيها».
وأوضح الساعدي وعدد من المسؤولين العسكريين أنهم لم يواجهوا سوى مقاومة محدودة خلال التقدم نحو قلب مدينة الفلوجة منذ أربعة أسابيع. وأشارت مصادر أمنية إلى أن مسلحي التنظيم بدؤوا بالفرار من المدينة من خلال الاختباء بين المدنيين النازحين.
هذا وتمكنت القوات الأمنية العراقية في عملية نوعية من القضاء على ما يسمى «المسؤول الأمني» في تنظيم داعش وسبعة من معاونيه غرب قضاء هيت غرب محافظة الأنبار.
وذكرت وزارة الدفاع العراقية في بيان نقلته وكالة الإعلام العراقي أن «قوة من لواء 29 الفرقة السابعة التابعة لقيادة عمليات الجزيرة تمكنت من قتل المسؤول الأمني الإرهابي أحمد مجيد وسبعة من معاونيه أثناء محاولتهم عبور نهر الفرات غرب هيت» بعد أن اخترقت معاقل داعش الإرهابية غرب المدينة.
في سياق متصل أعلن مصدر أمني عراقي في محافظة صلاح الدين أن الاستعدادات بدأت داخل مقر عمليات الخطط العسكرية لاستعادة قضاء الشرقاط التابع للمحافظة مشيراً إلى شروع سلاح الجو العراقي بقصف مواقع تنظيم داعش في مكحول ومحيط الشرقاط فضلا عن القصف المدفعي في المناطق شمالاً.
وأشار إلى انطلاق العمليات العسكرية لتحرير ما تبقى من محافظة صلاح الدين عبر عملية واسعة يشترك بها بالمقدمة جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة العراقية والجيش العراقي.
وكان قائد عمليات بغداد في الجيش العراقي عبد الأمير الشمري أعلن أول أمس أن الساعات المقبلة ستشهد حسم تحرير مدينة الفلوجة من التنظيم الإرهابي، مؤكداً وصول القوات العراقية إلى أماكن بعيدة عن مركز المدينة ومنها المجمع الحكومي ومستشفى المدينة وفتح وتطهير الخط السريع المؤدي إلى مدينتي الفلوجة والرمادي.
في غضون ذلك أعلن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي أن المرحلة الثانية لعمليات تحرير نينوى وكبرى مدنها الموصل بدأت فجر أمس حسب وكالة فرانس برس.
وقال العبيدي: إن «العملية تهدف إلى تحرير القياره وجعلها مرتكزاً نحو الموصل».
وتضم القيارة مطاراً عسكرياً مهماً تسعى القوات الأمنية للسيطرة عليه لتقصير المسافة واستخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل.
وتأتي العملية بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء العراقي استعادة السيطرة على القسم الأكبر من مدينة الفلوجة.
وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان إن «جحافل قواتكم المسلحة باشرت الآن التقدم في هذه الساعات باتجاه شمال صلاح الدين وجنوب الموصل».
وأوضح البيان أن العملية يشنها «جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة وقطعات قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات قيادة عمليات تحرير نينوى والحشد العشائري وكتائب الهندسة العسكرية وبمشاركة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي».
وقالت خلية الإعلام الحربي إن القوات المتقدمة تمكنت من تفجير سيارتين مفخختين كانتا معدتين لعرقلة التقدم في قرية عكاب الواقعة شمال بيجي.
من جانبه، قال محافظ صلاح الدين أحمد عبد اللـه إن العملية تهدف كذلك إلى تحرير الشرقاط (300 كلم شمال بغداد) آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في محافظة صلاح الدين.
(سانا– أ ف ب– روسيا اليوم– وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن