الأولى

صالح: لابد من التخلص من هيمنة المحافظين.. والطويل: القرار ليس دستورياً … بعد رفع أسعار المشتقات النفطية.. مجلس الشعب «يتوعد»!

لاقى قرار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليل الجمعة برفع أسعار البنزين والمازوت والغاز بنسب تزيد على 25 بالمئة بحجة تعويمها مع الأسعار العالمية، موجة استياء شديدة بين المواطنين الأمر الذي انعكس بحملة واسعة على صفحات «فيسبوك» قادها خصوصاً أعضاء في مجلس الشعب معظمهم من الصحفيين. ورصدت «الوطن» بعض هذه الصفحات التي تهجم أصحابها من أعضاء المجلس على القرار بشدة متوعدين أن تكون جلسة اليوم استثنائية لمناقشة هذا القرار غير الصائب.
ويعقد المجلس اليوم جلسته الأولى للدورة العادية الأولى في تحد واضح له لإثبات فعاليته بعد صدور قرار الحكومة برفع المشتقات النفطية، وقال العضو فارس الشهابي على صفحته على فيسبوك: عندما تكون أسعار المازوت أعلى من الأسعار العالمية فهذا يعني أن الشعب هو الذي يقدم الدعم للحكومة وليس العكس، وبالتالي فنحن لسنا أمام حكومة تصريف أعمال بل حكومة تصريف أموال وبدقة أكبر تصريف ما تبقى من أموال!
بدوره علق عضو المجلس والصحفي نبيل صالح على صفحته: إنه لن يحصل الانقلاب في آلية عمل الحكومات السورية إذا لم يتخلص حزب البعث من هيمنة المحافظين على قراراته مضيفاً: إن الحكومة ما زالت تمشي بحذر وتخشى من التجديد الكلي فتعمل على نصف إصلاح بدلاً من التغيير الجذري، وهي في مسيرتها تشبه سياسة غرفة تجارة دمشق المحافظة عبر التاريخ.
واعتبر عضو مجلس الشعب الفنان عارف الطويل على صفحته على «فيسبوك» أنه لا يحق لحكومة تسيير الأعمال أن تتخذ قرارات جديدة إنما تنفذ وتسير قراراتها القديمة، وذلك رداً على نقيب المحامين الذي اعتبر في إحدى تصريحاته الصحفية عقب صدور القرار أن قرار الحكومة دستوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن