سورية

«كي مون» تفقد مخيماتهم في اليونان … الأردن يستقبل 657 لاجئاً سورياً خلال ثلاثة أيام

| وكالات

في تحول عن سياسة إغلاق الحدود التي اعتمدتها عمان منذ مطلع العام الفائت، استقبلت الأردن 657 لاجئاً سورياً، خلال الـ72 ساعة الماضية. في سياق متصل، زار الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مخيمات للاجئين في اليونان. وقالت وكالة الأنباء الأردنية، أمس، وفق ما نقلت عنها وكالة «سمارت» الإلكترونية المعارضة، إن «قوات حرس الحدود استقبلت 657 لاجئاً سورية، خلال الـ72 ساعة الماضية».
وأفادت الوكالة أنه تم استقبال اللاجئين من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين، حيث تم تأمينهم إلى مراكز الإيواء والمخيمات المعدة لاستقبالهم. وأضافت: إن «قوات حرس الحدود قدمت للاجئين كوادر من الخدمات الطبية والرعاية الصحية، كما عالجت المرضى منهم». ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن، المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة، نحو 700 ألف، بينما أظهر الإحصاء العام الأخير للسكان في الأردن أن إجمالي عدد السوريين بلغ مليونين و300 ألف.
وحسب تقرير سنوي لمنظمة العفو الدولية «أمنستي» في 23 آذار الماضي، قالت فيه إن الأردن أعاد عشرات اللاجئين السوريين «قسراً» إلى سورية في انتهاك للقانون الدولي. في سياق متصل، زار الأمين العام للأمم المتحدة، مخيمات اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية، لـ«تفقد أوضاعهم ودعمهم»، حسبما أفادت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء. وقال كي مون، عقب زيارته أمس الأول: إن «مئات السوريين وغيرهم من اللاجئين والمهاجرين ما زالوا يلقون حتفهم في البحر المتوسط، هرباً من الحرب والاضطهاد».
وكانت منظمة «أطباء بلا حدود» وصفت، أواخر الشهر المنصرم، ترحيلَ لاجئي مخيم إيدوميني على الحدود اليونانية المقدونية بـ«الترحيل القسري»، داعيةً إلى تقديم مساعدات ملائمة ومتواصلة للاجئين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن