شؤون محلية

الصيام عليك والفطور علينا … أعمال متميزة لجمعية «الشباب» بدمر تستهدف المهجرين والفقراء والأيتام

| محمود الصالح

تستمر نشاطات الجمعيات الخيرية خلال الشهر الكريم من خلال تقديم الدعم المادي للأسر الفقيرة والمهجرة في جميع المحافظات.
«الوطن» رصدت أمس النشاط الذي تقوم به جمعية الشباب الخيرية في دمر التي تقوم خلال شهر رمضان بحملة إفطار الصائم تحت عنوان «الصيام عليك والفطور علينا» حيث تقدم الجمعية المواد الأساسية الغذائية للأسر المحتاجة من دون طبخها على عكس باقي الجمعيات وهذه المواد تقدم بشكل يومي للأسر الفقيرة والمهجرة والأيتام في منطقة دمر وهي منطقة عمل الجمعية والمواد التي توزع بشكل يومي هي الخضروات بجميع أنواعها والسمون والزيوت والرز والبرغل والعدس والمعلبات والتمر وكل ما تحتاجه العائلة هذا ما أكده المسؤول الإعلامي في الجمعية ناصر ماضي في حديث خاص لــ«الوطن» وأضاف: حملة «الصيام عليك والفطور علينا 2» التي تنظمها جمعية الشباب الخيرية بدمر للسنة الثانية على التوالي، هو مشروع يقدم مواد أساسية للإفطار وقد خرجنا عن تقليد تقديم الوجبات الجاهزة والطبخ وأصبحنا نوزع كل يوم لحوالي 150 أسرة المواد الأساسية للطبخ وهذه الأسر تقوم بالطبخ في بيوتها وهذه المواد التي توزعها الجمعية كاملة ولا يوجد حاجة لأن تشتري الأسرة أي شيء من السوق من أجل مائدة رمضان وفي العام الماضي استهدف مشروع إفطار الصائم أكثر من 5 آلاف صائم.
هذه الخدمات تقدم للفقراء والأسر المحتاجة في منطقة دمر (وافدين وأسر الحي الفقيرة) ذلك من خلال تقديم الرعاية الطبية الشاملة والرعاية التعليمية والدعم النفسي ودعمهم بالمواد الغذائية والاحتياجات اليومية والألبسة قدر الإمكان ورفع مستوى المعيشة لديهم ودعمهم الثقافي والاجتماعي والنفسي.. وتهيئة فرص عمل لديهم (قدر الاستطاعة) عبر المشاريع والبرامج التي قدمتها الجمعية خلال العام المنصرم.
وفي مجال الإغاثة يتم توزيع سلل غذائية ومنظفات وحليب وفوط أطفال، وتقديم مواد الدعم الإنساني (فرشات- حرامات- حصر…) وبلغ عدد الأسر الوافدة إلى دمر 5548 أسرة وأسر الحي الفقيرة 1600 أسرة والأيتام 317 أسرة، وعدد الأطفال الأيتام 711 يتيماً المكفول 330 وغير المكفول 381 وأسر الاحتياجات الخاصة 240 أسرة أما المواد الموزعة لعام 2015 وهي منحة شتوية (مشروع الدعم الإنساني): فتم توزيع 6500 حصة منحة شتوية كاملة و5200 سلة صحية و23700 سلة غذائية.
وهناك مشروع إكساء تم به إكساء 800 طفل من فقراء الحي و، 300 طفل يتيم، 150 طفل احتياجات خاصة وتوزيع اللباس والمستلزمات المدرسية على 800 طفل.
مبادرة دفا: تضمنت توزيع (بيجامات، جواكيت، مانطويات، طواقي ولحشات) لجميع الأقسام.
وبلغ عدد الأسر الأيتام 300 أسرة، وعدد الأطفال الأيتام 711 يتيماً 330 مكفولاً و381 غير مكفول.
تقدم لهم مبالغ مادية شهرية (كفالات للأيتام) بلغت 8200000 ل.س… ومعونات مالية وطبية بلغت 400000 ل.س.
ولذوي الاحتياجات الخاصة نقدم (كراسي- فرشات هوائية- عكازات- كراسي حمام- محارم صحية).
وهناك مركز طبي متميز في الجمعية يقدم الخدمات الطبية المتكاملة حيث تم إسعاف 12 ألف مريض وإجراء ألف عملية جراحية و1764 جلسة غسيل كلية وزراعة كلية لمريضتين و4 آلاف معالجة سنية وراجع العيادات التخصصية في المركز 26 ألف مريض وتم إجراء 43 ولادة طبيعية وقيصرية وقام قسم الأشعة بتصوير أكثر من 15 ألف صورة شعاعية وتم في المركز إجراء 21 ألف تحليل متنوع وتوزيع 600 نوع من الدواء للمرضى و1700 قلم وخرطوشة أنسولين و200 جهاز فحص السكر. و4 آلاف معالجة سنية وزراعة أسنان وغيرها. إضافة إلى خدمات اجتماعية وتعليمية حيث يتم بشكل دوري تنظيف مجرى نهر بردى وتمت إقامة مشروع لتعليم الشباب تحت عنوان مهنة باليد. إضافة إلى مشاريع أخرى متنوعة للجمعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن