اقتصاد

انخفاض دولار السوداء إلى 475 … حاكم المركزي يتوقع انخفاضاً في سعر صرف الدولار

| محمد راكان مصطفى

شهدت أسعار صرف الدولار أمام الليرة في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية انخفاضاً ليصل سعر صرف الدولار يوم أمس إلى 475 ليرة سورية، على حين حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ468.92 ليرة كسعر وسطي للمصارف و467.69 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ485 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 528.78 ليرة كسعر وسطي للمصارف و 527.38 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و 551.06 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.
تزامن ذلك مع تصريح حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن المركزي يعتزم بيع قطع أجنبي يعادل ما يباع عادة خلال ثلاثة أيام، ومن المتوقع حصول انخفاض في سعر صرف الدولار.
من جهته مصرف سورية المركزي في بيان له وصل إلى «الوطن» نسخة منه نفى ما يشاع عن وقف مصرف سورية المركزي التدخل في سوق القطع الأجنبي، مؤكداً على استمراره بالتدخل في سوق القطع الأجنبي عند سعر صرف يبلغ 470 ليرة.
وبين المركزي أنه مستمر بتطبيق مختلف أدوات السياسة النقدية التقليدية وغير التقليدية والتي من أهمها التدخل المباشر في السوق وإدارة السيولة لضبط الطلب على القطع الأجنبي وتحقيق استقرار نسبي بسعر الصرف، مع تأكيده أن مصرف سورية المركزي اليوم هو اللاعب الأساسي في تحديد حجم العرض والطلب على القطع الأجنبي في السوق، عبر إجراءاته الأخيرة في ضبط السيولة وزيادة المعروض من القطع الأجنبي في السوق.
وأكد المصرف المركزي على أن استمراره في التدخل لما يقرب من الخمسة أسابيع سوف ينعكس إيجاباً على أسعار السلع والمواد في السوق.
وأوضح المركزي أن هناك بعض ضعاف النفوس يحاولون الترويج لأسعار صرف وهمية لا يتم التداول الفعلي عليها، بغية دفع السوق للارتفاع وخلق طلب وهمي، وننصح الأخوة المواطنين بعدم الانجرار وراء هذه الأسعار لأن مصرف سورية المركزي مستمر بزيادة المعروض من القطع الأجنبي ولا مبرر منطقياً لهذا الارتفاع.
وأشار المركزي إلى أن مصادر في السوق تؤكد أن سوق القطع الأجنبي بات في قبضة مصرف سورية المركزي الذي أضحى المحدد الوحيد لسعر الصرف في السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن