عربي ودولي

23 قتيلا على الأقل في هجمات في أفغانستان.. وطالبان تتبنى

قتل 23 شخصاً على الأقل بينهم 14 حارساً أمنياً نيبالياً في ثلاث هجمات متزامنة في كابول وشمال شرق البلاد أمس الإثنين، هي الأولى منذ الإعلان عن المزيد من الالتزام الأميركي ضد المتمردين الأفغان.
وفي الهجوم الأول، أعلنت وزارة الداخلية في بيان أن التفجير الذي وقع قبيل الساعة السادسة (1.30 ت غ) على طريق جلال أباد كبرى مدن الشرق الأفغاني أوقع 14 قتيلاً: «جميعهم نيباليون» وتسعة جرحى هم «خمسة نيباليين وأربعة أفغان»، وأكدت الوزارة أنها «تدين بحزم هذا العمل الإرهابي ضد حافلة تقل أجانب».
وبعيد ذلك انفجرت قنبلة أخرى عند مرور موكب يقل أحد أعضاء مجلس الولاية، كما قالت الوزارة. وأضافت إن شخصاً واحدا قتل وجرح أربعة آخرون بينهم المسؤول السياسي.
وأعلنت السفارة الكندية في كابول في تغريدة على «تويتر» أن النيباليين الذين قتلوا في الهجوم الأول كانوا يعملون لحساب هذه البعثة. وقالت السفارة إنها تؤكد «الهجوم الذي استهدف (أمس) طاقمنا الأمني» لكنها أوضحت أنه «لم يحدث هجوم على مكاتب السفارة».
وقد سمع دوي الانفجار الذي وقع عند مدخل مجمع يضم هؤلاء الحراس حسب الشرطة، في دائرة واسعة حوله.
وتبنى ناطق باسم حركة طالبان على شبكات التواصل الاجتماعي الهجومين اللذين وقعا في كابول وهما أول تفجيرين تشهدهما العاصمة منذ بداية شهر رمضان في السادس من حزيران.
وذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح اللـه مجاهد في نص على خدمة الرسائل «واتساب» أنه «صباح (أمس) قمنا بهجوم استشهادي ضد حراس قوات العدوان ما أسفر عن سقوط عشرين قتيلا وجريحا».
ويعود آخر هجوم في العاصمة الأفغانية إلى 19 نيسان، وقد أسفر عن سقوط 64 قتيلاً وأكثر من 340 جريحاً وتبنته حركة طالبان.
وبعيد هذين الهجومين، أعلنت السلطات المحلية مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وجرح 18 آخرين في انفجار دراجة نارية في ولاية بدخشان شمال شرق البلاد.
واستهدف الاعتداء الذي وقع قرابة الساعة 10.00 (05.30 ت غ) سوقاً في مدينة كشم و«جميع الضحايا من المدنيين»، حسبما أوضح المتحدث باسم حاكم المنطقة ناويد فروتان. وأضاف: «إنها معلومات مؤقتة ويمكن أن ترتفع حصيلة القتلى والجرحى».
وقتل أكثر من خمسة آلاف من أفراد قوات الأمن الأفغانية العام 2015 على حين تحدثت الأمم المتحدة عن حصيلة قياسية للإصابات بين المدنيين تبلغ أكثر من 11 ألف شخص بينهم 3550 قتيلاً.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن