عربي ودولي

بوتين يقوم بزيارة رسمية إلى الصين في 25 الجاري … أوساط روسية ترحب بدعوة ترامب الرئيس الروسي لزيارة واشنطن

قال أليكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي: إن دعوة المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة واشنطن في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية «تنم عن فكر سليم».
وذكر موقع روسيا اليوم أن بوشكوف كتب على صفحته على موقع تويتر «إن هذه الدعوة تمهد لتجنب التحديات غير الضرورية مع روسيا».
وكان ترامب أكد في لقاء مع صحيفة ميلان كورييري ديلا سيرا الإيطالية الأحد أنه مستعد لدعوة الرئيس بوتين لزيارة الولايات المتحدة في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل وقال: «لا أرى أي مشكلة في دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى واشنطن في حال فوزي في الانتخابات».
وأضاف ترامب: «أعتقد أنه يجب علينا الحفاظ على علاقاتنا مع روسيا كما أن التوصل إلى اتفاق مع موسكو سيكون له تأثير إيجابي على الجميع»، مبيناً أن التعاون وإعادة تطبيع العلاقات وتنسيق الجهود بين الولايات المتحدة وروسيا سيسهم في تحقيق انتصارات كبيرة على تنظيم «داعش» الإرهابي. وكانت العلاقات بين موسكو وواشنطن شهدت عدة مراحل من التوتر خلال السنوات الأخيرة على خلفية عدد من القضايا الدولية والإقليمية كالأزمات في أوكرانيا وليبيا وسورية وغيرها.
وفي سياق منفصل أعلن الكرملين أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين في الـ25 من الشهر الجاري تلبية لدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ. ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن المكتب الصحفي للكرملين قوله: إن «رئيسي البلدين سيناقشان خطوات مواصلة تطوير كل ما يشمل الشراكة والتعاون الروسي الصيني القائم على الثقة المتبادلة في حقول التجارة والاقتصاد والاستثمار في المجالات العلمية والتقنية والإنسانية».
وأضاف المكتب الصحفي: إن المحادثات ستركز على القضايا الرئيسية من جدول الأعمال الدولي والتعاون في إطار المنظمات الإقليمية ومتعددة الأطراف وقبل كل شيء الأمم المتحدة ومنظمة بريكس ومجموعة الدول العشرين وكذلك سبل تنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في طشقند بأوزبكستان في الـ23 24 من حزيران الحالي. وأشار الكرملين إلى أنه سيتم التوقيع على مجموعة من الوثائق الثنائية. وكان بوتين أكد في أيلول الماضي خلال زيارة له إلى الصين تطور العلاقات بين البلدين بوتيرة عالية على حين أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أيار الماضي أن تطوير العلاقات بين بلاده والصين يشكل أولوية أساسية في السياسة الخارجية التي تنتهجها موسكو. وفي سياق آخر اندلع حريق واسع النطاق أمس الإثنين في مستودع لمكونات الصواريخ بميدان أشولوك العسكري في جنوب روسيا، إذ دوت انفجارات قوية في المستودع.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المستودع لا يحتوى على أي رؤوس قتالية، موضحة أن الانفجارات نجمت عن اشتعال النيران في محركات للصواريخ. وأكدت الوزارة أن الحادث لم يؤد إلى أي إصابات.
روسيا– اليوم- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن