شؤون محلية

308 مخالفات تموينية منذ بداية رمضان في حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

كثفت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة، نشاطاتها ودورياتها في أسواق حماة منذ بدء شهر رمضان المبارك، وقد استطاعت خلال هذه الفترة، ضبط العديد من حالات الغش والتلاعب بالأسعار، ومستودعات تحوي مواد منتهية الصلاحية.
وكل ذلك في محاولة منها لقمع أي مخالفة من شأنها إلحاق الغبن بالمواطن واستغلاله أو الحد منها قدر المستطاع.
وعن هذه النشاطات، قال المهندس محمد أشرف باشوري مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة:
نفذت دورياتنا جولات مكثفة على محال بيع السلع الأساسية مثل /السكر والشاي والرز والبن والزيوت والسمون وغيرها/ وتم من خلالها تنظيم العديد من الضبوط التموينية المتعلقة بعدم حيازة فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم تقديم بيانات التكليف لأن بعضها مستورد.
كما تم اتخاذ إجراءات صارمة بحق المخالفين، بتنفيذ إغلاقات مباشرة لمحالهم وفي مواقع تجارية أساسية في حاضر الصغير وفي المرابط و8 آذار.
كما سحبت الدوريات عينات من المواد الغذائية المختلفة ذات الطبيعة الاستهلاكية في هذا الشهر، ومنها الأجبان والألبان والمعلبات والسمون والتمور والعصائر وغيرها.
وتراقب الدوريات الأسواق حتى المساء وهي تتواصل مع المواطنين بشكل مباشر ومعالجة ما يهمهم باهتمام بالغ، وإن المديرية مستعدة بكامل جهازها الإداري والرقابي على مدار اليوم للقيام بأي واجب يتعلق بهذه المهمات.
وعن الضبوط المنظمة خلال الشهر الفضيل يقول باشوري: نظمت دوريات حماية المستهلك من بداية شهر رمضان وحتى تاريخه 308 ضبوط على القانون 14، و102 ضبط على العينات المسحوبة، و18 إغلاقاً.
وشملت الضبوط عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير والبيع بسعر زائد، وعدم تقديم بيانات تكليف ونقصاً في بطاقة البيان ومخالفة تجار المحروقات والخبز السيئ وناقص الوزن، والبيع والإعلان بسعر زائد لمواد السمانة.
كما تم ضبط ثلاثة مستودعات بداخلها مواد غذائية منتهية الصلاحية واتخذت الإجراءات القانونية بحق المخالف وإغلاق المستودعات لمدة شهر وتضمنت هذه المواد: معلبات طون- حليب أطفال- جبنة مثلثات- شاياً- معلبات دبس رمان- شطة وقد جرى تسليمها أصولاً إلى وحدة الخزن والتسويق ويجري حالياً تحليل المواد لبيان إمكانية الاستفادة منها وتسليمها إلى الجمعيات الخيرية في حال كانت غير مؤذية.
أما العينات المسحوبة فكانت 102 ضبط مسحوبة العينات من الأجبان والتمور والحلاوة والطحينة والسمون ومن كل الأصناف الغذائية.
أما الإغلاقات فقد شملت محال بيع سمانة وخضار وفواكه وفروج وإنتاج سمون حيوانية ولحوم ومعامل تصنيع الطحينة ومخبزاً سياحياً.
وقد وضعت المديرية برنامجا رقابيا من خلال مجموعات تعمل باستمرارية دائمة ومباشرة خلال هذا الشهر وحلول العيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن