شؤون محلية

أجهزة للطب الشرعي في المجتهد والمواساة … نوفل لـ«الوطن»: تساعد بالتعرف على الجثث المجهولة

| محمد منار حميجو

كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي حسين نوفل أن منظمة الصليب الأحمر تبرعت لمشفى المواساة والمجتهد معدات للطب الشرعي تقدر بـ120 مليون ليرة لكل مشفى 60 مليوناً مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية مع المنظمة سيتم اليوم في مقر مشفى المواساة.
وأوضح نوفل لـ«الوطن» أن الأجهزة المقدمة من المنظمة هي طاولات تشريح وأجهزة تشريح وأشعة لافتاً إلى أن الهيئة تسعى لأن يتبرع الصليب الأحمر بأجهزة خاصة للطبابة الشرعية على مستوى البلاد.
وأكد نوفل أن هذه الأجهزة ستساهم بشكل كبير في تطوير عمل الطب الشرعي بشكل كبير ولاسيما فيما يتعلق بالأجهزة الشعاعية وذلك بأنه يتم تصوير الجثة وتشريحها في مكان واحد إضافة إلى الدور الذي ستلعبه بالاستعراف على الجثث المجهولة والذي يعمل عليه منذ بداية الأزمة.
وأشار نوفل إلى وجود العديد من المشاريع لتطوير آلية عمل الطب الشرعي ولاسيما في ظل الظروف الراهنة معتبرا أن توافر أجهزة التشريح والتصوير الشعاعي خطوة أولى نحو تحقيق الهدف الأساسي وهو تأمين جميع الأجهزة التي يحتاجها الطب الشرعي.
وفي السياق أعلن نوفل عن افتتاح مركز للطب الشرعي في محافظة حمص أمس وذلك ضمن الخطة الموضوعة لفتح مقرات ومراكز للهيئة في جميع المناطق السورية وهي الشمالية والوسطى والشرقية والساحلية لافتا إلى أن مركز الطب الشرعي كان يتواجد في المشفى العسكري بالمحافظة وحاليا أحدث مركز خاص له.
وأشار نوفل إلى خطة الهيئة بفتح مقرات جديدة في المستقبل وهذا من ضمن الخطة التي وضعتها الهيئة منذ إصدار المرسوم بإحداثها مؤكداً أن الخطة تشمل أيضاً زيادة عدد الأطباء الشرعيين ولاسيما أن هناك نقصاً كبيراً في هذا النوع من الاختصاص.
وأحدثت الهيئة العامة للطب الشرعي بموجب مرسوم تشريعي في العام الماضي كخطوة لاستقلالية الطب الشرعي وإتباعه بشكل مباشر لرئاسة الوزراء بعدما كانت هناك العديد من الإشكاليات حول استقلالية عمل الطب الشرعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن