الأخبار البارزةشؤون محلية

6 عمليات جراحة قلب يومياً.. و4500 مريض خلال 5 أشهر … المارديني: التركيز على العمليات الإسعافية والخدمات الليلية في مشفى جراحة القلب الجامعي

| فادي بك الشريف

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني على إيلاء البحث العلمي الأهمية القصوى لما يشكله من عامل أساسي لتميز المشافي الجامعية عن غيرها من المشافي والحرص على توفير جميع الخدمات الأساسية كالنظافة والتعقيم والفندقة بما يعكس الوجه الحضاري للمشفى، مشيراً إلى أن المشفى ينفرد بإجراء عمليات جراحية نوعية تنعكس إيجاباً على جودة مخرجاته والخدمات التي يقدمها للمواطنين.
وناقش وزير التعليم العالي خلال اجتماعه أمس مع مجلس إدارة مشفى جراحة القلب الجامعي بدمشق اليوم إستراتيجية الوزارة لعمل المشافي الجامعية ومقترحات تطوير الخدمات الصحية ومتطلبات إجراء القثطرة الإسعافية في المشفى إضافة إلى توحيد جهود أقسام جراحة القلب وجراحة القلب عن الأطفال في جامعة دمشق.
ونوه الوزير على أولوية التركيز على العمليات الإسعافية والخدمات الليلية للمرضى والمراجعين، والالتزام بإجراء التحاليل المخبرية داخل المشفى دون تكليف المرضى أعباء إضافية مؤكداً على الالتزام بالقوانين والتشريعات الخاصة بإجراء العقود والمشاريع الاستثمارية والتنفيذ ضمن الأوقات المحددة.
وفي تصريح خاص للوطن قال مدير مشفى جراحة القلب الجامعي الدكتور حسام خضر أن هناك خطة لمتابعة عمل المشفى من مختلف الجوانب لتأمين الخدمات اللازمة للمرضى وتوفير كل المستلزمات وتلافي كل المشكلات التي تعيق عمل المشفى والعمل على تطوير وتحديث الأجهزة وتقديم العناية اللائقة للمرضى ضمن توجيهات وزارة التعليم العالي التي تقدم كل الدعم اللازم للمشافي الجامعية وخاصة مشفى جراحة القلب.
وقال خضر إنه يتم يومياً إجراء 6 عمليات جراحة قلب في المشفى بما فيها عملية جراحة قلب للأطفال، مبيناً أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد المراجعين للمشفى وصل منذ بداية العام إلى 4500 مريض مع إجراء أكثر من 535 عملية جراحية خلال 5 أشهر ضمن متابعة من كادر من الأخصائيين، موضحاً أن المشفى يعتبر من أفضل المشافي من حيث تقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية وإجراء عمليات على مستوى عال من الناحية الفنية إضافة إلى التدريب السريري لطلاب الدراسات العليا.
وأشار الدكتور خضر إلى النقص الكبير والملحوظ للعاملين في المشفى من حيث أعداد الأطباء والممرضين أو الفنيين، مبيناً أن سياسة المشفى تطمح إلى تعويض النقص الحاصل بتكريس عمل أفضل وبشكل مميز من خلال تحفيز الكادر الموجود وإقامة مسابقات تعيين.
وبين مدير المشفى أنه ضمن خطة المشفى العمل على إحداث إسعاف ضمن المشفى مع عناية إكليلية خاصة بمرضى شرايين العضلة القلبية، ذاكراً وجود 100 سرير ضمن مشفى جراحة القلب و14 غرفة عناية مشددة و3 غرف عمليات إضافة إلى غرفتي جراحة قلب للأطفال.
وأوضح خضر أن هناك دراسة لتطوير وتوسعة المشفى حيث إن هناك اتفاقاً مع جامعة دمشق لاستثمار طابق كامل ضمن المشفى «غير مستثمر» وذلك باستثماره لترميم النقص الحاصل، وذلك بتحويله إلى 6 غرف عمليات و25 سرير عناية ضمن إطار توسع المشفى مع تقديم المزيد من الخدمات ورفع درجة الجاهزية، إضافة غلى رصد اعتماد 250 مليون ليرة سورية ضمن إطار خطة المشفى وبموجب اتفاق مع مؤسسة الإسكان العسكرية لاستثمار طابق أرضي وتقديم كل الخدمات اللازمة، كما أنه من ضمن خطة المشفى للعام القادم تركيب «جهاز قثطرة» بقمة تفوق 600 مليون ليرة سورية وذلك في أجندة وخطة المشفى الاستثمارية.
وحسب خضر، تقوم مستشفى جراحة القلب الجامعي بإجراء عمليات جراحة القلب مجاناً للمواطنين السوريين بنسبة70% في القسم العمومي و30% مأجور في القسم الخصوصي إضافة إلى عمليات القثطرة القلبية التشخيصية وتوسيع للشرايين الإكليلية ووضع الشبكات المعدنية والدوائية وتركيب البطاريات الدائمة لمرضى جراحة القلب في المشفى فقط وتوسيع الصمام التاجي الرئوي بالبالون وإغلاق القناة الشريانية والفتحة بين الأذينتين بالمظلات وزرع الشبكات الأبهرية، ودراسة كهربائية فيزيولوجية قلبية قيد الإنشاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن