سورية

في موقف من شأنه إغضاب تركيا … واشنطن لا تعتبر الاتحاد الديمقراطي «منظمة إرهابية»

| وكالات

في موقف من شأنه إغضاب المسؤولين الأتراك، أعلن السفير الأميركي لدى تركيا جون باس مجدداً أن بلاده لا تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري «منظمة إرهابية».
وقال باس في حفل استقبال في ولاية أضنة جنوب تركيا: «كما ذكر (مسؤولون) في واشنطن في وقت سابق، فإن الولايات المتحدة لا تعُدّ حزب الاتحاد الديمقراطي منظمة إرهابية». وحاول تهدئة الخلاف مع أنقرة بخصوصه، عندما قال إن الولايات المتحدة «تصنف (حزب العمال الكردستاني) «بي. كي. كي» منظمة إرهابية وتستنكر هجماته، ولكنها على الرغم من ذلك تتفهم حساسية تركيا تجاه مجموعات تدعم «بي كي كي».
وتعد تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب التابعة له، منظمات إرهابية، وتعتبرهما امتدادين سوريين لحزب العمال الكردستاني، والذي أطلق حملة عسكرية ضد الدولة التركية منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
ومن جهة أخرى، تتعامل الولايات المتحدة مع حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية على أنهما شريك «موثوق» في قتالها ضد تنظيم داعش.
وتقود الولايات المتحدة تحالفًا يضم 66 دولة لقتال تنظيم داعش في سورية والعراق. وتُعد قاعدة إنجرليك الجوية في ولاية أضنة جنوب تركيا منطلقًا أساسيا لعمليات التحالف.
وإلى جانب الطائرات الأميركية في قاعدة إنجرليك، توجد طائرات من ألمانيا، وبريطانيا، وقطر والسعودية تشارك في العمليات ضد داعش.
وأشار السفير الأميركي إلى أن دول التحالف تواصل قتالها ضد تنظيم داعش من عدة أماكن بما في ذلك قاعدة إنجرليك الجوية بهدف الحد من تمدد تنظيم داعش والقضاء عليه بأقرب وقت ممكن، مضيفاً إن داعش خسر نحو 50 بالمئة من المساحة التي يسيطر عليها في العراق و20 في سورية.
وأضاف: «لدينا الكثير لنقوم به (لهزيمة داعش). سندعم المجموعات التي تقاتل داعش. وسنواصل العمل عن قرب مع الحكومة التركية». وتلخص هذه الجملة سياسة أميركا والتي تؤكد على التعامل مع تركيا وحزب الاتحاد الديمقراطي لقتال داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن