شؤون محلية

تسويق 38 ألف طن من القمح في حماة … ضعف التسويق مرده لبيع الفلاحين محصولهم لتجار!

| حماة- محمد أحمد خبازي

بلغت الكميات المسوقة من القمح حتى يوم أمس 38222 طناً في مختلف مراكز تسويق الحبوب في مناطق محافظة حماة التي افتتحها فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بحماة، ولا تواجه عمليات التسويق في هذا الموسم أي مشكلات أو معوقات يعانيها الفلاحون، كما كان في المواسم الرغيدة السابقة، وذلك لشح الكميات المسلَّمة، ولضآلة الإنتاج عموماً، ولضعف التسويق إلى المراكز لمصلحة مؤسسة إكثار البذار التي منحت مكافآت تشجيعية للفلاحين المتعاقدين معها بنسبة 35% ولغير المتعاقدين 20%، على حين مؤسسة الحبوب حددت 100 ليرة كسعر لكيلو القمح الذي يسلم إليها!!.
وأكد المهندس صفوان كزكز مدير الإنتاج الزراعي في زراعة حماة أن إنتاج حماة المقدر من القمح 58432 طناً وخطة التسويق منها 30 ألف طن، والمسوق حتى تاريخه بحدود 2000 طن!!.
وأما مدير زراعة الغاب المهندس غازي العزي فأكد لـ«الوطن» أن إنتاج الغاب من القمح 118 ألف طن، وخطة التسويق 75 ألف طن، والمسوق حتى تاريخه 50 ألف طن.
وعزا المهندس العزي ضعف التسويق إلى انخفاض الإنتاج نتيجة انحباس الأمطار في شهري آذار ونيسان، وغلاء الأعلاف الذي يدفع الفلاحين لتخزين جزء من إنتاجهم لثروتهم الحيوانية.
أضف إلى ذلك التسعيرة غير الإيجابية للفلاح، الذي دفعته لتسليم محصوله إلى إكثار البذار.
وهذا ما جعل كميات لا بأس بها تتهرب من التسليم إلى مؤسسة الحبوب، بينما يعمد بعض الفلاحين إلى بيع قمحهم للتجار الذين يدفعون لهم 95 ألف ليرة للطن مهما يكن نوع الحنطة ودرجة الإجرام فيها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن