سورية

كيرى يلتقي نتنياهو في روما لبحث أزمة سورية وجهود حل الدولتين

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العاصمة الإيطالية روما حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتباحث في سبل إحياء مفاوضات السلام.
وقالت الخارجية الأميركية: إن زيارة كيري إلى روما تستمر ليومين قبل أن يغادرها إلى بروكسل ولندن للتباحث مع المسؤولين الأوروبيين والبريطانيين في القرار البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي. وقبل أيام، أوضح مسؤول أميركي أن كيري ونتنياهو «يعتزمان التطرق إلى مسائل عديدة بينها سورية والتطورات في المنطقة والجهود الرامية لتحقيق حل الدولتين»، من ناحيته قال مسؤول إسرائيلي الأربعاء طالباً عدم كشف هويته أن نتنياهو وكيري سيتباحثان في «المسائل المتعلقة بالسلام والأمن». ويأتي الاجتماع قبل أن تنشر اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) تقريراً عن سبل إحياء جهود السلام.
ومن المرجح أن تنتقد اللجنة في تقريرها سياسة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. ونهاية الأسبوع الماضي، بين المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أن «تقرير اللجنة الرباعية سيشمل التوصيات التي من شأنها أن تساعد على إيضاح المناقشات الدولية حيال أفضل السبل للدفع باتجاه حل الدولتين».
وحسب كيربي، فإن التقرير سيعكس «بشكل كبير» الآراء السابقة للجنة الرباعية الصادرة في شهر أيلول من العام 2015 الماضي، وشدد على أن طبيعة «النشاط الاستيطاني المتواصل، والعدد الكبير لعمليات هدم البيوت الفلسطينية» كانت «خطيرة بطريقة تشكل تهديدا على جدوى» حل الدولتين.
ومؤخراً، أجرى نتنياهو اتصالاً هاتفياً مع وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، وناقش أيضاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «الجوانب الرئيسية لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية»، وفقاً لمصدر روسي.
أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن