شؤون محلية

بدء تنفيذ ضاحية الفيحاء التعاونية السكنية … 12 ألف شقة سكنية للتعاونيين المكتتبين في دمشق وريفها والقنيطرة

| محمود الصالح

بعد طول انتظار لعشرات السنين أصبح حلم إقامة ضاحية الفيحاء في ريف دمشق حقيقة. حيث بدأت الآليات في العمل الفعلي في البنية التحتية لإقامة هذه الضاحية النموذجية في تصميمها والتي يقدر لها أن تنقل حلم آلاف الأسر التي انتظرت منذ سنوات لتخصيصها بمسكن تعاوني يوفر لها الاستقرار والطمأنينة من خلال العمل التعاوني الذي برز خلال العقود الماضية لجهة وطنية توفر السكن بسعر الكلفة لأعضاء الجمعيات. بعد أخذ ورد وآلاف المراسلات وعشرات الاجتماعات وأمام إصرار الاتحاد العام للتعاون السكني تم تخصيص الجمعيات السكنية في ضاحية الفيحاء السكنية الواقعة في منطقة الديماس وانتهت جميع الدراسات وبدأت المؤسسة العامة للإسكان الجهة المعنية بتجهيز البنى التحتية في هذه الضاحية العمل من خلال المؤسسة العامة لتنفيذ الإنشاءات العسكرية حيث بدأت عمليات حفر الأساسات ومن المقرر انتهاء عمليات البنية التحتية قبل نهاية هذا العام، ثم تبدأ الجمعيات في إنجاز الشقق السكنية خلال مدة أقصاها 5 سنوات.
عن هذه الضاحية تحدث لـ«الوطن» رئيس الاتحاد العام للتعاون السكني المحامي زياد سكري قائلاً: الهدف من إقامة ضاحية الفيحاء السكنية هو توفير المسكن التعاوني لآلاف الأسر التي كانت تنتظر هذا المشروع واليوم تحول المشروع إلى واقع حي يجري تنفيذه وفق خطة موضوعة اتخذت من قيادة التعاون السكني وبمشاركة الجمعيات التعاونية السكنية في دمشق وريف دمشق والقنيطرة وهي المحافظات المعنية بالتخصص في هذه الضاحية وأخذنا بالحسبان مسألة الجدية في الإنجاز من خلال دراسة وضع كل جمعية راغبة في التخصص والاعتمادات المالية المتوافرة لديها ووفق هذه الرؤية تم تخصيص الجمعيات حيث يصل عدد المقاسم في ضاحية الفيحاء كاملة 371 مقسماً منها 205 مقاسم برجية بارتفاع 9 طوابق و166 مقسماً طابقياً بارتفاع 5 طوابق. خصص رئيس مجلس الوزراء المؤسسة العامة للإسكان بـ37 مقسماً برجياً وطابقياً وعدداً من الجمعيات بـ63 مقسماً برجياً وطابقياً وبقي 276 مقسماً برجياً وطابقياً للتخصيص وبلغ عدد الجمعيات السكنية المتقدمة بطلبات تخصيص خلال المدة القانونية 300 جمعية منها 213 جمعية سددت السلفة المطلوبة وقدرها عشرة ملايين ليرة و5 جمعيات سددت جزءاً من السلفة و8 جمعيات تقدمت بطلبات لكنها لم تسد أي مبلغ من السلفة. سيتم تخصيص الجمعيات التي سددت السلفة بمقسم برجي وآخر طابقي وفي حال الضرورة يمكن أن تخصص الجمعية بمقسمين.
وقبول طلبات الجمعيات التي سددت جزءاً من السلفة وتخصيصها بمقسم واحد فقط لكل جمعية شريطة تسديد كامل السلفة قبل جلسة التخصيص. قبول طلبات الجمعيات التي لم تسدد أي مبلغ وتخصيص كل منها بمقسم واحد شريطة تسديد مبلغ عشرة ملايين ليرة قبل جلسة التخصص بما فيها جمعيتا البركة وزنوبيا. وتم تحديد يوم الأحد 17/7/2016 موعداً لبدء تخصيص الجمعيات التي سددت السلف. وأكد سكري أنه تمت مراعاة كل الشروط الفنية خلال إعداد الدراسات والمخططات لهذه الضاحية والتي ترقى إلى مستوى أفضل الضواحي في العالم وتتوافر فيها جميع أنواع المرافق العامة من مشاف ودوائر حكومية ومدارس ورياض أطفال وأسواق تجارية ومولات وحدائق متنوعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن