شؤون محلية

228 لتراً شهرياً للسيارات السياحية و280 لتراً للعمومية «بنزين ذكي» … المحافظ: أصحاب المحطات يفتعلون أزمة لإفشال التجربة

| السويداء – عبير صيموعة

بعد الازدحام الكبير الذي شهدته صالة السابع من نيسان وهي المركز الذي يتم ضمنه استلام البيانات المتعلقة بالآليات العاملة على البنزين بهدف تسليم البطاقة الذكية أكد محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف وجود محاولات من عدد من المتضررين من أصحاب النفوس الضعيفة للتشويش على عمل لجان توزيع البطاقات الذكية في صالة السابع من نيسان لإفشال هذه التجربة المهمة مشيراً إلى أن نحو /100-150/ شخصاً من هؤلاء المتضررين وبينهم عدد من أصحاب محطات الوقود يعملون على افتعال زحمة بشكل يومي في المركز من دون أن يكون لهم عمل فيه.
جاء هذا التصريح خلال اجتماع اللجنة الفرعية للمحروقات بالسويداء أمس موضحاً أن إجمالي البطاقات الذكية المسلمة لأصحاب الآليات والمركبات والدراجات النارية المحافظة بلغ منذ بدء عمليات التسليم قبل عشرة أيام نحو 27807 بطاقات بينما بلغت الكميات المبيعة من البنزين من محطات الوقود بموجب البطاقة الذكية نحو 663959 لتراً خلال أسبوع لافتاً إلى أن عدد البطاقات الذكية المسلمة لأصحاب الآليات في المحافظة سيرتفع إلى نحو 35 ألف بطاقة مع نهاية الأسبوع الجاري.
وقررت لجنة المحروقات الفرعية خلال اجتماعها حرمان محطة وقود في قرية الثعلة من استجرار المحروقات لمدة ستة أشهر بسبب مخالفة تتعلق بقيام مستثمر المحطة بالتصرف غير المشروع بكمية 7 آلاف لتر من مادة البنزين وإلزام المستثمر بإعادتها إضافة إلى حرمان ثلاثة معتمدين لبيع مادة الغاز المنزلي في قرى الرضيمة الشرقية وسهوة الخضر ونمرة شهبا من استجرار المادة لمدد تراوح بين شهر وستة أشهر لمخالفات تتعلق بالتمنع عن بيع الغاز والتصرف غير المشروع بالمادة والبيع بسعر زائد.
كما قررت اللجنة زيادة مخصصات معتمدي الغاز في مدينة السويداء والبالغ عددهم 93 معتمداً بواقع 25 اسطوانة لكل معتمد شهرياً لتصبح مخصصات كل معتمد من الغاز 325 أسطوانة شهرياً.
بدوره كشف مدير فرع المحروقات بالسويداء المهندس خالد طيفور عن وجود مذكرة أعدها فرع المحروقات بالسويداء وتم تبنيها من لجنة المحروقات الفرعية لإعادة وزن اسطوانة الغاز إلى 12 كغ وبزيادة مقدارها نحو 2 كغ كما كانت عليه في ظل توافر المادة وعدم وجود أي ازدحام في الطلب عليها حالياً. ولفت رئيس لجنة المحروقات في مدينة السويداء حمود عكوان إلى أن زيادة مخصصات كل معتمد في مدينة السويداء من مادة الغاز بواقع 25 أسطوانة شهرياً سيرفع مخصصات المدينة شهرياً لتصل إلى نحو 33225 أسطوانة بعد إضافة 3 آلاف أسطوانة شهرياً يتم بيعها عن طريق منافذ البيع التابعة للقطاع العام وبإشراف لجنة المحروقات بالمدينة. بدوره رئيس اتحاد فلاحي المحافظة خطار عماد أشار إلى أن الكميات المسلمة للفلاحين خلال الفترة الماضية من المازوت لزوم عمليات الحصاد كانت جيدة وهناك حاجة خلال الفترة القادمة للمازوت لزوم المولدات لبرادات تخزين الخضار والفواكه.
هذا وقررت لجنة المحروقات الفرعية تحديد الحد الأدنى والأعلى من الكميات المخصصة لكل آلية من البنزين بموجب البطاقة الذكية وفقاً لسعة المحرك وبواقع يتراوح بين /100-228/ لتراً شهرياً للسيارات السياحية الخاصة و/240-280/ لتراً شهرياً للسيارات السياحية العمومية و/120-228/ لتراً شهرياً لسيارات البيك آب و28 لتراً شهرياً للدراجات النارية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن