سورية

إحباط هجوم لداعش على أطراف مدينة دير الزور … الطيران الحربي يردي الإرهابيين في أرياف حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي

استهدف سلاح الجو السوري مقرا لمسلحي ميليشيا «جند الأقصى» بمحيط بلدة ‫ ‏كفرنبودة شمال حماة ما أدى لتدمير المقر على رؤوس المسلحين الذين كانوا مختبئين فيه.
كما دك الطيران المروحي تحركات لجبهة النصرة المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في مدينة ‫ كفر زيتا بريف حماة الشمالي ما أدى إلى مصرع العديد منهم. وفي ريف حماة الجنوبي الغربي، استهدفت مدفعية الجيش تحركات مسلحي ميليشيا حركة «‏أحرار الشام الإسلامية» في بلدة ‫ حر بنفسه ما أدى لتدمير سيارة ودراجتين ناريتين بمن فيها من مسلحين. وأما في ريف سلمية الغربي، أصلت مدفعية الجيش ورشاشاته الثقيلة، تحصينات لـ«النصرة» ناراً حامية في عدة قرى ما أدى إلى مقتل العديد منهم وفرار آخرين. وفي بادية حماة الشرقية، دك الطيران الحربي لليوم الثاني على التوالي، تجمعاً لمقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية شرق قرية إثريا، ودمر مقرين للتنظيم في معقله بناحية ‏ عقيربات أيضاً.
من جهته، تحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن قصف الطيران المروحي بعد منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء، مناطق في أطراف حرش الهبيط بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لأضرار مادية، في حين دارت بعد منتصف ليل أمس الأول اشتباكات بين مسلحين موالين للحكومة من بلدتي الفوعة وكفريا من جهة، والفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى، في محيط البلدتين، في وقت انفجرت عبوة ناسفة بعد منتصف ليل أمس بسيارة تابعة لفرسان الحق قرب «المحكمة الشرعية» في بلدة كفر نبل بريف معرة النعمان الغربي.
من جهة ثانية نجا رئيس هيئة أركان «الفرقة الشمالية» من محاولة قتل بتفجير عبوة ناسفة في مدينة كفر نبل بريف إدلب، وفق ما ذكرت مواقع الكترونية معارضة، بأن «عبوة ناسفة استهدفت سيارة (بيك آب) لرئيس هيئة أركان الفرقة الشمالية النقيب «خالد البيوش» الملقب بـ«أبو محمد»، أمام مخفر مدينة كفر نبل، ما أدى إلى أضرار مادية دون أن يصاب أحد بأذى، في حين تداول ناشطون أنباء عن إلقاء القبض على الفاعلين على أحد حواجز حركة أحرار الشام الإسلامية في بلدة حاس بريف إدلب».
وشهد أمس الأول مقتل عنصرين من ميليشيا حركة «أحرار الشام الإسلامية» وإصابة آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة على الطريق الواصل بين مدينة معرة مصرين وقرية الشيخ بحر بريف إدلب. شرقاً، أحبطت وحدة من الجيش والقوات المسلحة هجوماً إرهابياً لتنظيم داعش على نقاط عسكرية في الأطراف الجنوبية من مدينة دير الزور.
وذكر مصدر ميداني حسب وكالة «سانا» للأنباء أن وحدة من الجيش خاضت خلال الساعات الماضية اشتباكات عنيفة مع مجموعات إرهابية من تنظيم داعش حاولت الاعتداء على نقاط الجيش المتمركزة في محيط جبل الثردة جنوب مدينة دير الزور.
وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات انتهت «بسقوط قتلى ومصابين بين أفراد التنظيم التكفيري وإجبار من بقي منهم على الفرار وتدمير عتادهم الحربي الذي استخدموه في الهجوم الإرهابي».
ولفت المصدر الميداني إلى أن وحدة من الجيش «دكت بالتزامن مع الاشتباكات تجمعات لإرهابيي «داعش» وتحركاتهم في محيط جبل الثردة وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم».
ودمر الطيران الحربي السوري الأحد مقرين للتنظيم في محيط جبل الثردة وقرية المريعية وعدداً من العربات المزود بعضها برشاشات ثقيلة في منطقة الشامية وقرية الطابية وقضى على العديد من إرهابيي داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن