اقتصاد

الصناعي ينفذ مزاداً علنياً بحجوزات تتبع 3 من كبار المقترضين تتجاوز مديونتهم 4 مليارات ل.س

| محمد راكان مصطفى

كشف مصدر مسؤول في المصرف الصناعي لـ«الوطن» عن قيام المصرف مؤخراً بتنفيذ بيع بالمزاد العلني على عدد من الحجوزات التي تعود لقروض متعثرة لفترة ما قبل الأزمة التي يمر بها القطر حالياً وتحصيل حقوقه مبيناً أن هذه الإجراءات اتخذت بحق 3 من كبار المقترضين لدى المصرف تتجاوز مديونيتهم 4 مليارات ليرة سورية، مؤكداً أن هذا الإنجاز نتيجة لجهد وعمل تجاوز العام من كادر المصرف المختص، مشيراً إلى أن التنفيذ تم في محافظات دمشق وحلب حتى الآن.
كما كشف المصدر أن المصرف وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي قام بتحصيل نحو 500 مليون ليرة أي ما يعادل ضعف ما تم تحصيله في الربع الأول من العام الماضي، متوقعاً أن تصل التحصيلات حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي إلى أكثر من مليار ليرة سورية.
مبيناً أن عدد الملاحقين قضائياً لمصلحة قضايا مدينين متعثرين للمصرف نحو 6481 متعاملاً حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي على حين بلغ عدد الممنوعين من السفر وفق قرارات صادرة عن المحاكم المصرفية 6493 شخصاً، مع الإشارة إلى أن هذا العدد من الممنوعين من السفر لا يشمل المقترضين المتعثرين في محافظات حمص ودرعا ودير الزور والرقة وإدلب وجسر الشغور.
وأن عدد عملاء المصرف المتعثرين قبل نفاد القانون رقم 26 لعام 2015 الخاص بتسوية الديون المتعثرة لدى المصارف العامة بلغ 7200 متعامل.
يشار إلى أن عدد العملاء المتعثرين الذين تم قبول تسوية ديونهم وفق أحكام القانون 26 لعام 2015 حتى نهاية الربع الأول بلغ 178 متعاملاً منهم 109 متعاملين سددوا كامل كتلة الدين و55 متعاملاً سددوا كامل الأقساط المستحقة و14 متعاملاً أجروا تسوية لجدولة ديونهم حسب المدد التي حددها القانون 26 لعام 2015.
وأن حجم الديون المتعثرة لدى المصرف قبل نفاد القانون 26 لعام 2015 بلغ ما يزيد على 20.9 مليار ليرة سورية، على حين بلغ حجم الديون المتعثرة التي تم قبول تسويتها حتى نهاية الربع الأول نحو 204.5 ملايين ليرة سورية، كما بلغت المبالغ المحصلة لنهاية الربع الأول من عام 2016 «192.3» مليون ليرة سورية.
وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المصرف الصناعي قامت مؤخراً بعدد من التنقلات الإدارية لعدد من المديرين في الإدارة المركزية والفروع التابعة لها، وخاصة في مديريات يتعلق عملها بموضوع تحصيل القروض المتعثرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن