سورية

«الديمقراطية» و«المجلس» تقدما في منبج وداعش يسيطر على قرية

| وكالات

تقدمت «قوات سورية الديمقراطية»، و«المجلس الوطني العسكري لمنبج» في المدينة الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي، على حين تمكن عناصر تنظيم داعش الإرهابي من استعادة السيطرة على قرية بشرق المدينة والتقدم في أخرى.
وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فإن «الديمقراطية» و«المجلس العسكري» لمنبج»، حققا تقدماً في حي الحزاونة وسيطروا على دوار الجزيرة في المدينة، مع تواصل الاشتباكات العنيفة بين مقاتليها ومسلحي داعش، حيث تدور «أعنف الاشتباكات في الأحياء الجنوبية للمدينة، على حين يستخدم تنظيم داعش المدنيين دروعاً بشرية ما يعيق تقدم القوات المهاجمة».
في المقابل، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أنه «لا تزال الاشتباكات مستمرة بشكل متفاوت العنف»، بين «قوات سورية الديمقراطية» من طرف، وتنظيم داعش من طرف آخر، في محيط مدينة منبج وأطرافها، حيث تمكن عناصر التنظيم من استعادة السيطرة على قرية بشرق مدينة منبج والتقدم في قرية أخرى، وتترافق الاشتباكات مع قصف لطائرات التحالف على مناطق الاشتباك ومواقع التنظيم في المدينة ومحيطها، وسط تفجير التنظيم لعربة مفخخة ترافقت مع اشتباكات في حي الحزاونة بجنوب المدينة، بينما أصيب طفل بطلقات نارية أثناء تواجده في منزله في المدينة».
في سياق متصل، أكد مصدر عسكري من «الديمقراطية» وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أنه وخلال الأسابيع الماضية تم «الحصول على العديد من الوثائق والكتب والتعاميم التي تعود لتنظيم داعش، ويتم الاستفادة منها من حيث التوصل إلى الإمدادات التي تسند التنظيم في المعارك العنيفة، إضافة إلى معرفة طرق تدفق المقاتلين الأجانب إلى سورية عبر الحدود، وذلك من خلال التعامل مع شبكات كبيرة تسهل عمليات تنقلهم». ولفت المصدر العسكري إلى أن «الديمقراطية استطاعت اكتشاف نقاط ضعف تنظيم داعش، ما يسهل عملية تقدمنا للقضاء عليهم وتحرير مناطق سيطرتهم على الأراضي السورية».
وأضاف المصدر «تمكنا مساء أمس من السيطرة على حي الأسدية في المدخل الجنوبي لمدينة منبج بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش».
من جهة ثانية، قال المتحدث باسم عملية «العزم الصلب» للتحالف الدولي العربي، العقيد كريس غارفر: إن «قوات سورية الديمقراطية استولت على 10 آلاف وثيقة عند أطراف مدينة منبج بريف حلب شمالي سورية، يمكن الاستفادة منها للوصول إلى شبكات تنظيم داعش» داخل المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن