الصفحة الأخيرة

نصائح لتجنب ضربات الشمس

تزداد في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة حالات ضربة الشمس التي قد تشكل خطورة على حياة الأشخاص ولاسيما الأطفال ما يستدعي حسب الأطباء اتخاذ إجراءات بسيطة للوقاية منها وتخفيف أعراضها.
رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق نصح بعدم الخروج من المنزل إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة في الخارج والحرص في حال الخروج على ارتداء ملابس خفيفة ذات ألوان فاتحة لتعكس الحرارة وقبعة كبيره لتحجب الشمس واستخدم كريمات واقية من أشعة الشمس بعامل حماية 30 درجة أو أكثر.
وأكد في حديثه لـ«سانا» أنه يجب الانتباه في حال كان لون البول غامقا لأنه يدل على الإصابة بالجفاف ما يحتم الإكثار من شرب المياه والسوائل بكثرة وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين واللجوء إلى مكان جيد التهوية وخصوصاً في أوقات الظهيرة واستخدام الستائر للتقليل من دخول أشعة الشمس للمنزل.
ويشكو المصاب بضربة الشمس حسب قشلق من صداع ودوار وغثيان وسرعة ضربات القلب وتشنجات العضلات والارتباك والهلوسة وقلة التعرق رغم ارتفاع الحرارة وجفاف البشرة واحمرارها وضعف وتشنج العضلات وصعوبة البلع والتنفس وأحياناً قد تتطور الأعراض لتصل إلى فقدان الوعي والإغماء.
وأوضح قشلق أن ضربات الحرارة تعرف طبياً بارتفاع درجة حرارة الجسم لتصل إلى 41 درجة مئوية يصاحبها بعض الاختلال بوظائف الجهاز العصبي بالجسم. وعن الإسعافات الأولية التي يمكن توفيرها للمصاب أشار إلى إمكانيات القيام بعدة خطوات قبل نقل المصاب لأقرب مركز صحي منها نزع الثياب الضيقة عنه ونقله إلى مكان بارد وجيد التهوية وترطيب جسمه بالماء واستخدام كمادات المياه الباردة أو الثلج على منطقة العنق والإبط والظهر لكونها مناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد ما يسهم في خفض درجة حرارة جسمه بشكل أسرع.
وحذر قشلق من مخاطر ضربات الشمس وخاصة عند الأطفال الصغار وكبار السن لكونهم أقل استجابة لتغيرات الحرارة من غيرهم كما أن المصابين بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم أو السكر والكلى والرئة أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس وترفع أيضاً بعض الأدوية كالمهدئات ومدرات البول وأدوية الضغط والقلب ومضادات الهيستامين خطر الإصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن