عربي ودولي

بغداد تتسلم مروحيات «صياد الليل» الروسية … القوات العراقية تحكم السيطرة على قاعدة القيارة جنوب الموصل

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحرير قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل بعد اشتباكات مع تنظيم «داعش» الإرهابي.
وأحكمت القوات العراقية السيطرة على قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل، بعدما أحكمت تطويق المطار الواقع جنوب الموصل وتقدمت بسرعة داخله. وتعتبر القاعدة مركزاً إستراتيجياً مهماً لانطلاق عمليات تحرير الموصل ونزول الطائرات العراقية وطائرات التحالف للمشاركة في العمليات.
وقال العبادي بعد تحرير القاعدة: «إن قواتنا تلاحق الدواعش من دون ضجيج إعلامي وخلال الأيام الماضية كان هناك تخطيط وقتال وتحرير وتقدمنا 100 كيلو متر وهذا انتقام مهم من العصابات الإرهابية التي سنسحقها ونطهّر جميع أراضينا قريباً جداً إن شاء الله».
وأشار العبادي إلى «أن السلاح مكانه في جبهات القتال وليس في بغداد وقواتنا البطلة مستمرة بتحرير الأراضي».
من جهة أخرى، أمر رئيس الوزراء العراقي بالتحقيق في سبب عدم نشر أجهزة كشف المتفجرات لدى الداخلية منذ العام الماضي.
وفي بغداد قتلت القوات العراقية وجرحت عدداً من مسلحي «داعش» ودمرت مقرات لهم في جزيرة هيت غرب الرمادي.
كما أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي أمس عن تحرير منطقتي البوريشة وطوي شمال مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار غرب العراق.
وقال المحلاوي في حديث لموقع السومرية نيوز: إن «القوات الأمنية من الفرقة 16 بالجيش العراقي وطوارئ شرطة الأنبار وجهاز مكافحة الإرهاب تمكنوا من تطهير منطقتي طوي والبوريشة شمال الرمادي من جيوب تنظيم داعش الإرهابي».
وأشار المحلاوي إلى أن القوات الأمنية العراقية قتلت أعداداً كبيرة من عناصر التنظيم الإرهابي خلال تحرير المنطقتين بعد الاشتباك معهم.
وإلى ذلك بدأت القوات العراقية أمس عملية عسكرية واسعة لتحرير قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين من إرهابيي تنظيم «داعش» وحققت تقدماً كبيراً في هذا المحور.
وفي سياق آخر تسلمت وزارة الدفاع العراقية دفعة جديدة من المروحيات الروسية «مي 28» المعروفة باسم «صياد الليل».
وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن قيادة طيران الجيش استلمت الجمعة دفعة جديدة من هذه المروحيات الروسية دون الكشف عن عددها واصفة إياها بأنها «من أحدث الطائرات السمتية المدرعة المقاتلة إذ تتميز بإمكانيات عالية من ناحية التسليح المتنوع الكثيف والمناورة فضلاً عن تقديم الإسناد الناري للقوات البرية».
ولفتت الوزارة إلى الدور المتميز الذي لعبته هذه المروحيات أثناء مواجهة القوات البرية العراقية لتنظيم «داعش» الإرهابي ودحرها له وإنزالها الهزيمة به في مختلف مواقع العمليات التي تم تنفيذها في العراق، مشيرة إلى أن الكادر الفني التابع لها باشر فور وصول هذه المروحيات بتهيئتها للعمل في الأيام المقبلة.
وكان المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية نصير نوري محمد أعلن أواخر الشهر الماضي وصول دفعة جديدة من مروحيات «مي 28» وفق عقد مبرم بين العراق وروسيا ليصل عدد المروحيات التي استلمتها بغداد حينها إلى 13 مروحية.
(روسيا اليوم – سانا – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن